زعماء ماليزيون يطلقون حملات انتخابية استعدادا لسباق متقارب

بدأ زعماء سياسيون ماليزيون حملاتهم الانتخابية، اليوم السبت، استعدادا لخوض سباق متقارب، يشهد منافسة بين رئيس الوزراء الحالي إسماعيل صبري والسياسيين المخضرمين أنور إبراهيم ومحي الدين ياسين.

وتقول استطلاعات رأي ومحللون، إنه لن يفوز أي حزب أو تحالف واحد بأغلبية في البرلمان المؤلف من 222 مقعدا، وأنه سيتعين على التحالفات المتنافسة أن تجتمع معا لتشكيل الحكومة المقبلة.

ويحق لنحو 21 مليون ماليزي التصويت في الانتخابات المقررة في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، مع تركيزهم في المقام الأول على التضخم وعدم الاستقرار السياسي الذي شهدته البلاد في الآونة الأخيرة على خلفية تباطؤ الاقتصاد. وتعاقب على قيادة الحكومة في ماليزيا 3 رؤساء وزراء منذ الانتخابات السابقة في 2018.

ويتزعم إسماعيل ورئيس الوزراء السابق محي الدين وزعيم المعارضة لفترة طويلة أنور التحالفات المنافسة. وتخوض عدة أحزاب أخرى الانتخابات، من بينها حزب أسسه رئيس الوزراء الأسبق مهاتير محمد، وهو عامل من المتوقع أن يؤدي إلى انقسام الأصوات أكثر من أي وقت مضى.

وقال أديب زالكابلي، المدير في شركة باور جروب آسيا للاستشارات السياسية: “هذه هي المرة الأولى التي نشهد فيها منافسة ثلاثة تحالفات متماثلة في القوة بقيادة زعماء خبراء”.

وأضاف، أن هناك احتمال كبيرا بأنه لن يكون هناك فائز واضح في الانتخابات، وأن التحالفات سوف تضطر إلى التفاوض لتشكيل حكومة.

وأفادت وكالة الأنباء الوطنية الماليزية (برناما) بأن رئيس الوزراء إسماعيل، الذي ينتمي لتحالف الجبهة الوطنية، قال، إنه ليس هناك فوز سهل بأي مقاعد برلمانية في هذه الانتخابات.

وقدم هو والزعماء الآخرون ترشيحاتهم يوم السبت، لتبدأ رسميا فترة الحملات الانتخابية التي تستمر لأسبوعين.

وتأتي الانتخابات في وقت يتوقع أن يتراجع فيه الاقتصاد الماليزي بسبب التباطؤ العالمي، مما يعيق التعافي من الركود المرتبط بوباء كورونا كما يرتفع معدل التضخم، مع رفع البنك المركزي الماليزي أسعار الفائدة هذا الأسبوع للمرة الرابعة على التوالي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]