زعيم صرب البوسنة: الأيقونة الممنوحة لوزير الخارجية الروسي ليست مسروقة

قال مكتب ميلوراد دوديك، ممثل صرب البوسنة في رئاسة البوسنة المكونة من ثلاثة أعضاء، اليوم الثلاثاء، إن الأيقونة الدينية التي منحها دوديك لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ليست مسروقة، وسط تحقيق جار حول ما إذا كان قد تم تهريبها بشكل غير قانوني من أوكرانيا.

وأصدرت وزارة الثقافة الأوكرانية بيانا أمس الاثنين قالت فيه إن التحليل يشير إلى أن أيقونة القديس نيكولاس مملوكة للدولة الأوكرانية.

وخلال زيارة لافروف للبوسنة الأسبوع الماضي، أهداه دوديك أيقونة وصفتها وسائل الإعلام الموالية له بأنها قطعة أثرية عمرها 300 عام من شرق أوكرانيا حيث يقاتل انفصاليون موالون لروسيا قوات كييف.

وطلبت السفارة الأوكرانية في سراييفو على الفور من سلطات البوسنة معلومات حول كيفية وصول الأيقونة إلى البوسنة. وقال مدعون في البوسنة إنهم سيحققون في ملابسات هذه الواقعة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الأيقونة سيتم إعادتها إلى دوديك “لمزيد من الإيضاح حول تاريخها عبر (الشرطة الدولية) الإنتربول”. ولم يتضح ما إذا كانت روسيا قد أعادتها.

والبيان الصادر عن مكتب دوديك اليوم هو أول رد فعل له منذ ظهور هذه القضية.

وقال المكتب إن الأيقونة صنعت للاستخدام محليا ولم تتم سرقتها، منتقدا وسائل الإعلام التي قال إنها وصفت بشكل خاطئ الأيقونة بأنها تنتمي للتراث الثقافي وثروة وطنية.

وقالت وزارة الثقافة الأوكرانية في بيان أمس إن تحليل صورة الختم على الأيقونة التي نُشرت في وسائل الإعلام يشير إلى أنها مملوكة لأوكرانيا.

وأضافت أنها تجمع الحقائق وتُعول على “الخطوات المناسبة من جانب البوسنة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]