زعيم كردي مسجون يدعو الأحزاب المعارضة لرص الصفوف في مواجهة إردوغان

من خلف قضبان سجنه، اعتبر زعيم حزب تركي معارض يدعم حقوق الأكراد أنّ على حزبه دعم مرشّح تلتفّ حوله كلّ أحزاب المعارضة بدلاً من تسمية مرشّح لمواجهة الرئيس رجب طيب إردوغان في الانتخابات المرتقبة في أيار/مايو.

وقال صلاح الدين دميرتاش الذي ترشح مرتين ضد إردوغان لوكالة فرانس برس من خلال محام في سجنه بمدينة أدرنة (غرب) “أنا مع الدفع بمرشح مشترك”.

ويخشى حزب الشعوب الديموقراطي، ثالث أكبر الأحزاب في البرلمان، احتمال حظره قبيل الانتخابات التي يسعى فيها إردوغان للفوز بولاية رئاسية ثالثة.

ويصور إردوغان حزب الشعوب الديموقراطي على أنه الجناح السياسي لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يشن منذ عقود تمردا مسلحاً ضد الدولة التركية.

لكنّ الحزب يقول إنه مُستهدف لدعمه حقوق الأكراد ومقاومة قمع إردوغان للحريات المدنية.

ويتوقع أن تعلن المحكمة العليا التركية في الأشهر المقبلة قرارها بشأن طلب المدعي العام حلّ الحزب.

وتضيف المشكلات القانونية للحزب مزيدا من الغموض على الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي تعدّ الأكثر أهمية في تركيا منذ عقود.

واستُبعد حزب الشعوب من تحالف للمعارضة يضم ستة أحزاب، تسعى الآن للاتفاق في ما بينها على مرشح واحد يخوض المعركة الانتخابية ضدّ إردوغان.

لكن بعد حصوله على 12 بالمئة من الأصوات في انتخابات 2018، فإن مستقبل حزب الشعوب قد يكون حاسما في سباق يبدو أنه سيكون محتدما.

حل وسط

ويأتي موقف دميرتاش من خلف قضبان السجن حيث يُحتجز منذ 2016 بتهم يتعلق بعضها بالإرهاب.

وينفي الرجل البالغ 49 عاما كل التهم وتؤيده في ذلك المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان التي دعت مراراً لإطلاق سراحه.

ودين دميرتاش في عدد من التهم منذ الانتخابات الأخيرة ما يمنعه من الترشح مجددا.

لكنّ الرئيسة المشاركة للحزب برفين بولدان اقترحت الشهر الماضي أن يدفع الحزب بمرشحه الخاص، حتى في غياب دميرتاش.

ورأى دميرتاش إن بولدان قد تحصل على ما تريده في نهاية المطاف.

وقال “في هذه المرحلة يبدو أنّ حزب الشعوب الديموقراطي سيسمّي مرشحه الخاص”.

لكنّ “التوصّل لحل وسط مع حزب الشعوب الديموقراطي من خلال مفاوضات” قد يأتي بمرشح مشترك يمثل المعارضة التركية بأسرها، بما يشمل الأكراد، كما قال.

وتشعر بولدان بالاستياء لامتناع تحالف الستة أحزاب عن جذب أصوات حزبها.

وعدد من تلك الأحزاب الستة، أحزاب قومية متشددة وتخشى ارتباطا عن قرب مع القضية الكردية.

قبول

في 2109 ساهم تحالف مع حزب الشعوب الديموقراطي في تحقيق المعارضة فوزا في الانتخابات البلدية في أنقرة واسطنبول، لتنتزع أكبر مدينتين تركيتين من حزب إردوغان الحاكم، للمرة الأولى في 25 عاما.

وأي قرار بحل حزب الشعوب قبل الانتخابات قد يعني إما اعتكاف الناخبين التقليديين للحزب عن التصويت أو دعم مرشح المعارضة المشترك.

ورفضت المحكمة الدستورية الخميس طلبا من حزب الشعوب إرجاء محاكمة الحزب إلى ما بعد الانتخابات المقررة في 14 أيار/مايو.

وكانت السلطات التركية قد حلت أحزابا أخرى موالية للأكراد، على خلفية صلات مفترضة لها بحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة وحلفاؤها على قائمة المنظمات “الإرهابية”.

غير أن الأكراد سبق أن جمعوا صفوفهم بسرعة في الماضي، وشكلوا أحزابا جديدة نالت ببطء قبولا أوسع في المجتمع، وخصوصا لأفكارها الليبرالية.

وبدا دميرتاش واثقا من أن حزبا جديدا يمكن أن ينشأ إذا ما قررت المحكمة حلّ الحزب الذي شارك في رئاسته من 2014 إلى 2018.

ولنتيجة الاقتراع انعكاسات شخصية أيضا بالنسبة لدميرتاش.

فزعيم المعارضة الرئيسية كمال كليتشدار أوغلو تعهد الإفراج عن السجناء السياسيين في حال فوزه.

وقد يُصدر إردوغان نفسه عفواً كبادرة حسن نية بعد الانتخابات.

ولا يزال دميرتاش الذي يواجه حكما بالسجن 142 عاما إذا دين في كل الاتهامات، متمسّكاً بتحديه.

وقال “لا أقبل العفو من أحد، وخصوصا ليس من إردوغان” مضيفا “أنا من ينبغي أن يعفو عن إردوغان، فهو الشخص المذنب”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]