زلزال شدته 6.8 درجة يضرب الفلبين

ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن زلزالا قويا شدته 6.8 درجة وقع قرب مينداناو في الفلبين اليوم الخميس بعد يومين فقط من زلزال شدته 6.7 درجة ضرب منطقة قريبة فأودى بحياة ما لا يقل عن 7 أشخاص.

وكانت الفلبين تعرضت الثلاثاء الماضي لزال وصل قوته 6,6 درجة، تسبب في إلحاق أضرار بمباني وقطع الكهرباء وحدوث انهيارات أرضية في وسط الجزيرة الواقعة بجنوب الفلبين.

وقال أبريل إسباديرا المسؤول في إدارة مواجهة الكوارث بإقليم كوتاباتو الشمالية لرويترز لدى استدعائه لمشاهدة منازل منهارة وبنايات سويت بالأرض، بينها مدارس، في الإقليم “من المحبط رؤية الدمار الذي خلفه الزلزال”.

وأضاف إسباديرا أن هزات أصغر أفقدت السكان الغاضبين أعصابهم على مدار اليوم، وأن الذين خافوا من العودة لبيوتهم نصبوا خياما ليقيموا فيها قرب فناء مدرسة.

وفي بلدة ماجسايساي بإقليم دافاو ديل سور حاول منقذون انتشال ثلاث جثث بعد انهيارات أرضية في بلدتين قالت الشرطة إنها ابتلعت أجزاء من مناطق زراعية.

واهتزت أسلاك الكهرباء في مدينة دافاو مسقط رأس الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي وهرع الناس إلى الأماكن المفتوحة وسقط البعض مغشيا عليه من الخوف. وقالت وسائل الإعلام إن الزلزال تسبب في انقطاع الكهرباء بمدينة جنرال سانتوس المجاورة.

وعلقت بعض المدارس في المنطقة الدراسة.

ودعا مكتب دوتيرتي للهدوء مع حشد كل الوكالات الحكومية لتقييم حجم الخسائر التي أحدثها الزلزال وتنسيق عمليات الإنقاذ والإغاثة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]