زملاء أمريكي محكوم عليه بالسجن في إيران يؤكدون أنه باحث وليس جاسوسا

كان شي يوه وانغ خريج جامعة برنستون الأمريكية قد قضى بالفعل سنوات من العمل والعيش في دول تشهد اضطرابات سياسية عندما وصل إلى إيران لإجراء بحث بهدف نيل شهادة الدكتوراه في التاريخ.

ووانغ (37 عاما) أمريكي مولود في الصين وعمل مترجما للغة البشتو لصالح اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أفغانستان، كما أمضى بعض الوقت في أوزبكستان عندما كان طالبا في جامعة هارفارد.

وقال متحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية أول أمس، الأحد، إن محكمة قضت بسجن وانغ 10 سنوات لاتهامات بالتجسس بعد إلقاء القبض عليه صيف العام الماضي. ووانغ هو أحدث أمريكي يحكم عليه بالسجن في إيران لاتهامات تصفها الخارجية الأمريكية مرارا بأنها مفبركة.

وأثار الحكم على وانغ صدمة بين زملائه في جامعة برنستون، الذين وصفوه بأنه طالب علم هادئ كان فضوله الدراسي بارزا حتى بين طلاب الدراسات العليا في الجامعة المرموقة بولاية نيوجيرزي.

ووانغ متزوج ولديه طفل ويتحدث البشتو والإنجليزية ولغة الماندرين الصينية والروسية والتركية، كما كان يتعلم اللغة الفارسية في إيران.

وقال كريس أيسجروبر، رئيس جامعة برنستون، في رسالة إلى الجامعة أمس الإثنين، إن برنستون وأسرة وانغ لم يكشفا عن اعتقاله بناء على نصائح مستشارين من داخل وخارج الحكومة.

وأضاف “الجهر قد يضر بمصالح طلابنا”، وأضاف “نأمل أن تنظر إليه سلطات الاستئناف بعين الرأفة”.

ووصف وانغ بأنه “طالب علم حقيقي وزوج ملتزم وأب حنون”.

وكان وانغ الذي يدرس التاريخ في برنستون منذ عام 2013 يجري أبحاثا ميدانية لرسالته، التي تركز على أساليب الحكم في المناطق ذات الأغلبية المسلمة.

كما وصف عدد من طلاب الدراسات العليا في قسم التاريخ بالجامعة وانغ بأنه باحث محترم، لكنهم رفضوا الخوض في المزيد من التفاصيل، نظرا لحساسية القضية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]