زهاء حديد «أسطورة» المعمار العالمي تفارق الحياة

توفيت اليوم المعمارية البريطانية، من أصل عراقي، زهاء حديد عن عمر ناهز 65 عاما،  وحديد هي المهندسة الشهيرة التي صممت مركز الألعاب المائية في لندن، ومتحف ماكسي في روما ومركز حيدر علييف في باكو ومجمع في منطقة هاي لاين بمانهاتن.

وقال بوريس جونسون رئيس بلدية لندن في حسابه على تويتر «أشعر بحزن شديد لسماع نبأ وفاة زها حديد. كانت مصدرا للإلهام وإرثها يعيش في مبان رائعة في ستراتفورد وحول العالم»

زها حديد لم تكن امرأة عادية أبدا، هي من السيدات العربيات اللواتي أثبتن أن المرأة بإمكانها أن تترك أثرا خالدا وراءها خصوصا في مجال الهندسة المعمارية التي يحتكرها الرجال.

File photo of international architect Zaha Hadid in Miami

ولدت المعمارية العراقية في 31 أكتوبر 1950 في بغداد، وهي ابنة وزير المالية الأسبق محمد حديد الذي اشتهر بتسيير اقتصاد العراق خلال الفترة 1958 – 1963.

وظلت تدرس في بغداد حتى انتهائها من دراستها الثانوية، حاصلة على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت 1971 ولها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، وهي حاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية.

وتخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية أو «Architectural Association» بلندن، وعملت كمعيدة في كلية العمارة 1987، انتظمت كأستاذة زائرة أو استاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا بأمريكا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل.

وتعلمت الرياضيات في الجامعة الأمريكية ببيروت 1968-1971.

كما درست العمارة في الجمعية المعمارية في لندن 1972-1977 ومُنحت شهادة الدبلوم عام 1977.

File photograph of Iraqi-born architect Zaha Hadid posing inside Maxxi museum of contemporary art and architecture in Rome

نشاط أكاديمي

وتميزت زهاء بنشاط أكاديمي واضح منذ بداية حياتها العملية، فقد بدأت التدريس في الجمعية المعمارية، وكانت بداية نشاطها المعماري في مكتب ريم كولاس وإليا زنجليس أصحاب مكتب OMA ثم أنشأت مكتبها الخاص عام 1978.

وفي عام 1994 عينت أستاذة في منصب كينزو تاجيه، في قسم التصميم «الدراسات العليا» بجامعة هارفارد ومنصب سوليفان في جامعة شيكاغو بمدرسة العمارة كأستاذ زائر، وهي الآن أستاذ زائر في بعض الجامعات مثل جامعة ييل. كما قامت بإلقاء سلسة من المحاضرات في أماكن كثيرة من العالم، وهي أيضًا عضو شرف في الأكاديمية الأمريكية للفنون والأدب والمعهد الأمريكي للعمارة.

معارض

وأقامت حديد العديد من المعارض الدولية لأعمالها الفنية تشمل التصاميم المعمارية والرسومات واللوحات الفنية.

وقد بدأتها بمعرض كبير في الجمعية المعمارية بلندن عام 1983. وأقامت مجموعة من المعارض الأخرى الكبيرة في متحف جوجنهايم بنيويورك عام 1978 ومعرض GA Gallery بطوكيو عام 1985 ومتحف الفن الحديث في نيويورك عام 1988.

وقسم الدراسات العليا للتصميم في جامعة هارفارد عام 1994، وصالة الانتظار في المحطة المركزية الكبرى بنيويورك عام 1995.

كما تشكل أعمال زها حديد جزء من المعارض الدائمة في متحف الفن الحديث بنيويورك ومتحف العمارة الألمانية في فرانكفورت.

File photograph of architect Zaha Hadid posing with her DBE medal at Buckingham Palace in London

جوائز وشهادات تقدير

وحصلت حديد على شهادات تقديرية من أساطين العمارة مثل الياباني كانزو تانك، وقفز اسمها إلى مصاف عباقرة العمارة العالمية.

كما حصلت على جائزة بريتزكر المشهورة في مجال التصميم المعماري، وتعادل في قيمتها جائزة نوبل، وبذلك تصبح بها أول امرأة تفوز بها منذ بدايتها التي يرجع تاريخها لنحو 25 عاماً، كما أنها أصغر من فاز بها سناً وكان ذلك عام 2004.

File photograph of guests walking inside the Maxxi museum of contemporary art and architecture in Rome

وفازت المهندسة العراقية بأرفع جائزة نمساوية عام 2002، وحصلت على جائزة الدولة النمساوية للسياحة. واُختيرت زها كرابع أقوى امرأة في العالم في 2010 حسب تصنيف مجلة التايمز. وحاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية.

و اختيرت كأفضل الشخصيات في بريطانيا عام 2012. أعلن المعهد الملكي البريطاني للهندسة المعمارية عن فوز المعمارية زهاء حداد بالميدالية الذهبية للعمارة لعام 2016.

وأصبحت المعمارية العراقية زهاء أول إمرأة تحصل على هذه الجائزة التي هي أعلى تكريم يقدمه المعهد الملكي البريطاني اعترافا بالانجاز التاريخي في مجال الهندسة المعمارية.

تصميمات زهاء حديد
من أهم أعمالها، مركز حيدر عليف في باكو، وقاعة عرض في حديقة بألمانيا، ومركز الفنون الحديثة بروما، ومنصة التزحلق في أنسبروك، ومركز العلوم في ولسبورج بألمانيا، ومحطة قطار ستراسبورج ألمانيا، ومشروع القبة الألفية، لندن، وجسر أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، ومحطة إطفاء الحريق بألمانيا، ومشروع محطة البواخر في ساليرنو
مركز روزنثال للفن المعاصر في مدينة سينسيناتي بأمريكا.

“Arşın_mal_alan”_filminin_rəngli_formatda_premyerası

 

800px-Bergisel_2004-11-04

 

800px-Guangzhou_Opera_House_and_Canton_Tower

 

MAXXI_-_Gino_De_Dominicis

 

Model_of_Dongdaemun_Design_Plaza_&_Park_(동대문_디자인_플라자_&_파크_모형)

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]