زوال آخر عقبة أمام انضمام السويد لحلف الأطلسي بموافقة المجر

وافق البرلمان المجري يوم الاثنين على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي ليزيل بذلك العقبة الأخيرة أمام هذه الخطوة التاريخية التي اتخذتها الدولة الواقعة في شمال أوروبا والتي حافظت على حيادها خلال حربين عالميتين والصراع المحتدم إبان الحرب الباردة.

ووضع التصويت المجري النهاية لتأخير استمر شهورا لعملية استكمال التحول في السياسة الأمنية للسويد، وجاء في أعقاب زيارة رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون يوم الجمعة والتي وقع خلالها البلدان صفقة أسلحة.

وقال كريسترشون في مؤتمر صحفي “تتخلى السويد عن حيادها وعدم انحيازها العسكري على مدى 200 عام”.

وأضاف “ننضم إلى حلف شمال الأطلسي من أجل الدفاع بشكل أفضل عما نحن عليه وعن كل ما نؤمن به. نحن ندافع عن حريتنا وديمقراطيتنا وقيمنا جنبا إلى جنب مع آخرين”.

وواجهت حكومة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ضغوطا من أعضاء حلف الأطلسي كي تمنح السويد الموافقة على انضمامها إليه.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير “نود أن نرحب بانضمام السويد إلى جانب فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي في القريب العاجل”.

ودعت الحكومة المجرية إلى سرعة إتمام العملية للسماح بانضمام السويد إلى الحلف.

وقال الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرج في تعليق عبر منصة إكس “عضوية السويد ستجعلنا جميعا أقوى وأكثر أمانا”.

وتخلت ستوكهولم عن سياسة عدم الانحياز من أجل قدر أكبر من الأمان داخل حلف شمال الأطلسي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022.

وقال زعماء غربيون إنه مع انضمام السويد بعد فنلندا إلى الحلف فقد تحقق نفس الشيء الذي سعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تجنبه عندما شن حربه على أوكرانيا، وهو توسع الحلف.

وقال كريسترشون “عندما يتعلق الأمر بروسيا، فإن الشيء الوحيد الذي يمكن أن نتوقعه هو أنهم لن يعجبهم أن تصبح السويد عضوا في حلف شمال الأطلسي… لا يمكننا معرفة ما الذي سيفعلونه بعد ذلك لكننا مستعدون لمواجهته”.

ويعد انضمام السويد وفنلندا أهم توسع للحلف منذ أن ضم أعضاء من أوروبا الشرقية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991. ولم تخض السويد حربا منذ عام 1814.

ورغم أن السويد عززت تعاونها مع الحلف على مدى العقود الماضية بمساهماتها في عمليات منها في أفغانستان، فإن من المنتظر أن تيسر عضويتها التخطيط والتعاون الدفاعي في الجناح الشمالي للحلف.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]