زوكربيرج يعترف بتلاعب الروس بالانتخابات الأمريكية ويعلن عن إجراءات «ثورية» في فيسبوك

أعلن مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك عن مزيد من الإجراءات التي تستهدف على ما يبدو المزيد من “إحكام السيطرة” على منصة التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم، وأعلن زوكربيرج في تدوينة نشرها على حسابه الموثق على فيسبوك مساء اليوم الجمعة عن عزم إدارة الموقع على تفعيل خطوتين جديدتين الأولى تستهدف التحقق من كل معلن يريد تشغيل إعلانات سياسية على أية صفحات يديرها على الموقع، فيما تستهدف الخطوة الثانية التحقق من الأشخاص الذين يديرون صفحات كبيرة على الموقع.

وقال زوكربيرج: “مع إجراء انتخابات هامة في الولايات المتحدة، والمكسيك، والبرازيل، والهند، وباكستان، والمزيد من البلدان في العام المقبل، فإن إحدى أولوياتنا العليا لعام 2018 هي التأكد من أننا نؤيد الخطاب الايجابي، ومنع التدخل في هذه الانتخابات”.

وأضاف “بعد أن رصدنا التدخل الروسي في انتخابات الولايات المتحدة في عام 2016، نجحنا في تطبيق أدوات جديدة تعتمد على “الذكاء الاصطناعي” قبيل انتخابات مجلس الشيوخ الفرنسية والألمانية ومجلس الشيوخ في ولاية ألاباما في عام 2017، ونجحت هذه الأدوات في إزالة عشرات الآلاف من الحسابات المزيفة. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قمنا بالقضاء على شبكة كبرى من الحسابات الروسية المزيفة التي شملت مؤسسة إخبارية روسية”.

وقال زوكربيرج “اليوم سنقوم باتخاذ خطوتين أكبر:

أولا: من الآن فصاعدا يجب التحقق من كل معلن يريد تشغيل إعلانات سياسية أو إصدار إعلانات. ولكي يتم التحقق من ذلك، سيحتاج المعلنون إلى تأكيد هويتاهم ومواقعهم. وسيتم منع أي معلن لا يجتاز هذه الإجراءات من إدارة محتوى ذا طبيعة سياسية أو إنشاء إعلانات. وسنقوم أيضا بتعيينهم “الكشف عن هوياتهم”، وإظهار الجهات التي تقوم بتمويلهم. لقد بدأنا تطبيق هذا الإجراء في الولايات المتحدة، وسنقوم بتوسيعه ليشمل بقية العالم خلال الأشهر القادمة.

وللمزيد من الشفافية في الإعلانات السياسية، قمنا أيضا ببناء أداة تتيح لأي شخص رؤية كل الإعلانات التي يجري تشغيلها في صفحة ما. نحن نختبر هذا في كندا الآن وسوف نطلقها على مستوى العالم هذا الصيف. كما أننا نقوم بإنشاء أرشيف للبحث عن الإعلانات السياسية السابقة.

وثانيا: سنطلب أيضا من الأشخاص الذين يديرون صفحات كبيرة أن يتم التحقق منها أيضا. وهذا من شأنه أن يجعل من الصعب جدا على الأشخاص إدارة الصفحات باستخدام حسابات وهمية، أو النمو بنشر المعلومات المضللة أو المحتوى الخادع بهذه الطريقة.

ولكي يتم طلب التحقق من كل هذه الصفحات والمعلنين، سنقوم بتعيين الآلاف من الأشخاص. ونحن ملتزمون بإنجاز ذلك في الوقت المناسب وقبل الأشهر الحرجة قبيل انتخابات عام 2018.

جميع هذه الخطوات لن تستطيع وقف كل الناس الذين يحاولون خداع النظام. ولكنها ستجعل من الصعب جدا على أي شخص أن يفعل ما فعله الروس خلال انتخابات عام 2016 واستخدام الحسابات والصفحات المزيفة لتشغيل الإعلانات. تدخل الانتخابات مشكلة أكبر من أي منصة واحدة، ولهذا السبب نؤيد إجراء الإعلانات الأمينة. وهذا سيساعد على رفع مؤشر جميع الإعلانات السياسية على الإنترنت”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]