«زيارة تاريخية».. رئيس الوزراء السوداني في ضيافة الأهرام

زار رئيس الوزراء السوداني، الدكتور عبد الله حمدوك، اليوم الخميس، صحيفة الأهرام المصرية والتقى رئيس مجلس الإدارة، عبد المحسن سلامة، ورئيس التحرير، علاء ثابت، وعددا من كبار الكتاب وخبراء مركز الدراسات السياسية.
وكان حمدوك قد وصل إلى القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى، حيث التقى صباح اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وأجرى مباحثات تمس العلاقات بين البلدين.
وأشاد حمدوك خلال لقائه قيادات الأهرام بدور المؤسسة التاريخى والتنويرى فى أفريقيا وكل دول العالم.

 وحضر اللقاء الدكتور محمد فايز فرحات رئيس مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، وعزت إبراهيم رئيس تحرير الأهرام ويكلى، وحسين الزناتي، رئيس تحرير مجلة علاء الدين، وكذلك نيفين كامل رئيس تحرير الأهرام أبدو،  و ولاء حمدى مدير العلاقات العامة، ولفيف من خبراء مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية والكتاب البارزين بمؤسسة الأهرام.

وقدم رئيس مجلس إدارة الأهرام وثيقة تاريخية تتمثل في الصفحة الأولى من صحيفة الأهرام الصادرة يوم مولد رئيس وزراء السودان كتقليد يتبعه الأهرام مع كبار الشخصيات ورؤساء الحكومات والدول الذين يزورون الأهرام، حيث كانت المفاجأة أن يتم اكتشاف أن هذه اليوم هو نفس تاريخ استقلال السودان، حيث حملت الصفحة هذا الخبر المهم وهو ما أثار سعادة حمدوك والحاضرين.

وكأن القدر أراد أن يجعل من هذا المولود في يوم استقلال السودان، نصيبا في إدارة هذا البلد في ظل تحديات كبرى لا تقل في حجمها وأعبائها عن معركة الاستقلال.

 

واستغرق اللقاء أكثر من ساعتين وألقى كل من رئيس مجلس إدارة الأهرام عبدالمحسن سلامة ، وعلاء ثابت رئيس تحرير الأهرام ود. محمد فايز مدير مركز الدراسات، كلمات ترحيبيه بالضيف الكبير .
وتحدث الدكتور حمدوك برسائل موجزة ولكنها اتسمت بالصراحة والوضوح والطرح المباشر الشجاع الذى يخاطب الموضوعات دون تزيين أو محسنات، وعلى حد تعبيره باللهجة السودانية ( هبش ) القضايا والملفات محل النقاش والتداول .

وافتتح د. حمدوك بالقول نحن شعب واحد فى دولتين ، تجمعنا الأواصر والتاريخ المشترك والأهم من ذلك المصير المشترك ، ويمكن للسودان ومصر أن يشكلا معا منارة للمنطقة والاقليم . واننا الان بصدد مناخ جديد ومؤسس لعلاقة مختلفة . ويجب أن نحول الخطط والأفكار إلى مشروعات تنفذ ، ومصر لديها الآن توجه تنموى ناهض ، والسودان المحاط بدول مغلقة يمكن أن يستفيد من هذا النموذج .

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك يزور القاهرة، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبلوي.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول “متابعة موضوعات العلاقات الثنائية بين الجانبين في ضوء الزيارة الأخيرة للسيد الرئيس إلى الخرطوم، وكذلك تطورات القضايا الإقليمية محل الاهتمام المتبادل”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]