زيارة «شكري» لإسرائيل إحياء للسلام أم حماية لحقوق مصر بمياه النيل؟

فوجئ البرلمان المصري بأعلان وصول وزير الخارجية سامح شكري، للقدس المحتلة للقاء رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، لتعد تلك أول زيارة لمسؤول مصري رفيع المستوي منذ 9 سنوات، وقال النائب مصطفى بكرى، إن البرلمان تفاجئ بتلك الزيارة، وأنه من الممكن أن يتم استدعاء الوزير.

وأضاف بكري في تصريحات صحفية اليوم الأحد، إن البرلمان فوجئ بهذه الزيارة بعد سفر بنيامين نتنياهو لأفريقيا، ومباحثاته مع دول حوض النيل، في إشارة لزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي مطلع الأسبوع الماضي لسبع دول مطلة على حوض النيل.

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها الأحد أن شكري في «مهمة لإعادة إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين».

وأعتبر عبد عبد المنعم سعيد، رئيس المركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية أن الزيارة جاءت كخطوة تنفيذية لترجمة مبادرة الرئيس السيسي بشأن عملية السلام، والتي تحدث فيها إلى الفلسطينيين والإسرائيليين. وذلك في ظل أوضاع غير مستقرة تعيشها المنطقة منذ بداية العقد الحالي.

وألقى شكري كلمته في القدس مؤكدًا أن مصر مستعدة «للإسهام بفعالية» في تحقيق حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي المستمر منذ عقود.

وأضاف سعيد فى تصريحات لـ «الغد»، أن زيارة شكري اليوم جاءت كجزء من التغيرات الإستراتيجية الجارية بالمنطقة والمحادثات التي تجري من أجل إحلال السلام في العراق، وسوريا، واليمن، وليبيا موضحاً أن حماس والمستوطنات أفشلا مسألة المفاوضات المباشرة على مدار ربع قرن.

وكانت دول عربية من بينها مصر والسعودية، قد طرحت عام 2002 مبادرة لأقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967 قبل أن يتم إعلان توقف محادثات السلام منذ فشل جهود الولايات المتحدة في نيسان/أبريل 2014.

وأعتبر المحلل السياسي حسن أبو طالب في حديث مع الغد، أن زيارة شكري لإسرائيل تعني عودة مصر لدورها الرامي لإعادة إحياء عملية السلام، وأشار إلى أن القضية الفلسطينية جزء أصيل من دائرة الأمن القومي المصري.

ومن جانبه رحب بنيامين نتنياهو بعرض الرئيس المصري الأخير لدفع عملية السلام مع الفلسطينيين قدما وتحقيق السلام الأشمل.


ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شكري قوله «أود التأكيد على أن التزام مصر بدعم حل عادل وشامل ودائم للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وبدعم السلام والأمن في الشرق الأوسط، هو التزام أصيل وثابت، وأن القيادة المصرية جادة في اعتزامها تقديم كافة أشكال الدعم لتحقيق هذا الهدف».

وأضاف شكري إن زيارته تأتي في توقيت هام وحرج تمر به منطقة الشرق الأوسط، فيما بين صراع فلسطيني إسرائيلي امتد لما يزيد عن نصف قرن راح ضحيته الآلاف.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن زيارة شكري قد تأتي في سياق تحضير زيارة محتملة لنتانياهو إلى القاهرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]