زيلينسكي: «توجه إيجابي» في العلاقات مع إسرائيل بعد تقاسم معلومات استخباراتية

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء بـ”توجه إيجابي” في العلاقات مع إسرائيل، بعدما تقاسم البلدان معلومات استخباراتية تتصل خصوصا بـ”400 مسيرة إيرانية” استخدمتها روسيا لدعم غزوها.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي في كييف مع نظيره في غينيا بيساو عمر سيسوكو إمبالو “نحن إذن في بداية التعاون. إنه توجه إيجابي في العلاقات مع إسرائيل”.

وأضاف “أنا راض عن الأيام الأخيرة: لقد بدأنا العمل”، معتبرا أن “الجميع يريدون علاقات أكثر تقاربا” بين البلدين”.

لكن زيلينسكي تدارك “اليوم، هذا ليس كافيا. إسرائيل دولة تعلم تماما (…) ما هي الحرب فعليا، وأعتقد أن عليها تقديم مزيد من الدعم إلى أوكرانيا”.

وتابع أن “المعلومات الاستخباراتية التي يتم تبادلها راهنا تؤكد مجددا أن أجهزتنا كانت على علم: نحو 400 مسيرة إيرانية تم استخدامها ضد السكان الأوكرانيين المدنيين” من جانب روسيا.

وأكد أن “ستين إلى سبعين في المئة منها تم إسقاطه” بواسطة الدفاع الجوي الأوكراني.

ونفت طهران وموسكو مرارا في الأيام الأخيرة هذه الاتهامات.

من جهته، قال رئيس غينيا بيساو إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي زاره الثلاثاء “عبر عن فكرة مفادها أنه مستعد للتفاوض مع الرئيس زيلينسكي”.

وسارع زيلينسكي إلى نفي أي إمكان للتفاوض مع موسكو ما دام الجيش الروسي “يضرب البنى التحتية” الأوكرانية.

وقال “فلنبدأ برفع الحصار على الأقل عن البحر الأسود”، مع اتهام كييف لموسكو بأنها تتعمد تأخير إبحار 170 سفينة محملة بالحبوب من أوكرانيا في اتجاه دول عدة في إفريقيا وآسيا.

وأضاف أن “رغبة الرئيس الروسي في الحديث ليست في رأيي أكثر من خطاب أعد سلفا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]