زيلينسكي يدعو الأمم المتحدة إلى تفقد موقع الضربة الروسية على مركز تجاري

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إلى إرسال لجنة تحقيق إلى موقع ضربة صاروخية روسية استهدفت مركزا تجاريا في مدينة كريمنتشوك في وسط البلاد.

وأوضح زيلينسكي، في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي: “اقترح على الأمم المتحدة إرسال ممثل خاص أو الأمين العام للأمم المتحدة أو لجنة خاصة إلى موقع هذا العمل الإرهابي حتى تتمكن الأمم المتحدة من الحصول بشكل مستقل على المعلومات والتحقق من أن الأمر يتعلق فعلا بهجوم صاروخي روسي”.

وطلب الوقوف دقيقة صمت على “أرواح كل الأوكرانيين الذين قتلوا خلال الحرب”.

وطالب مجددا بطرد روسيا من مقعدها الدائم في المجلس وبانشاء محكمة للنظر  في “الأعمال الإرهابية اليومية” التي ترتكبها موسكو.

وقال، في ختام كلمته وهي الثانية له أمام المجلس بعد خطاب أول في الخامس من أبريل: “لو سمحتم تفضلوا بتكريم ذكرى كل الأوكرانيين الذين قتلوا خلال هذه الحرب كل البالغين كل الأطفال، عشرات آلاف الأشخاص.. أطلب منكم الوقوف دقيقة صمت لتكريم ذكراهم”.

وقد وقف الرئيس الأوكراني عندها وتلاه أعضاء المجلس الخمسة عشر فضلا عن كل المتواجدين في القاعة على ما أظهرت مشاهد بثتها قناة الأمم المتحدة الداخلية.

وقد وقف ممثل روسيا، مساعد السفير الروسي دميتري بوليانسكي أيضا على ما أظهرت مشاهد قناة الأمم المتحدة.

وقبل ذلك ندد زيلينسكي مجددا بالغزو الروسي لبلاده منذ 24 فبراير في انتهاك لشرعة الأمم المتحدة.

وتابع: “لا ينبغي أن تتمتع روسيا بحق التصويت” في المسائل المرتبطة بالحرب في أوكرانيا “ولا يحق لها البقاء في مجلس الأمن” الدولي واصفا هذا البلد بأنه “دولة إرهابية” يجب “معاقبتها”.

وأدت الضربة الروسية في كريمينتشوك إلى سقوط نحو 20 قتيلا وعشرات الجرحى والمفقودين. وتنفي روسيا أن تكون استهدفت منشأة مدنية مؤكدة أنها قصفت مخزن أسلحة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]