سابقة في التاريخ الأميركي.. اليوم بدء محاكمة ترمب جنائيا

وصل الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، اليوم الثلاثاء، إلى مدينة نيويورك قادما من ولاية فلوريدا، للمثول أمام مدعي عام مانهاتن بعد توجيه اتهامات إليه متعلقة بدفع رشوة لشراء صمت نجمة أفلام إباحية قبل انتخابات عام 2016 في ظل تشديد الإجراءات الأمنية في المدينة.

ويعد ترمب هو أول رئيس أميركي سابق يواجه اتهامات جنائية.

وبحسب وسائل إعلام أميركية، فإن ترمب يجتمع مع عدد من المحامين في برج ترمب في نيويورك في الوقت الذي يستعد فيه لمواجهة اتهامات جنائية.

 

هل سيكبل بالأصفاد؟

ومن المقرر أن توجه له الاتهامات وتؤخذ بصماته وتلتقط له الصور في محكمة وسط مانهاتن يوم الثلاثاء، فيما قال محاموه إنه سيدفع ببراءته.

قال محامي الدفاع عن الرئيس الأميركي السابق، جو تاكوبينا، إن ترمب لن يتم تقييد يديه عندما يسلم نفسه للسلطات الأسبوع المقبل في نيويورك لمواجهة اتهامات جنائية، وذلك بموجب شروط اتفاق تم التوصل إليه بين فريق الدفاع والمدعين في مانهاتن.

وأضاف تاكوبينا في مقابلة أجريت معه أنه يتوقع أن يكون الاعتقال مجرد إجراء روتيني عندما يمثل ترمب أمام المحكمة لمواجهة لائحة اتهام في أعقاب تحقيق أجرته هيئة محلفين كبرى.

 

أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب يصلون إلى محكمة مانهاتن الجنائية بعد توجيه لائحة اتهام ضد ترامب – رويترز

 

وتابع: “لا أعرف كيف سيسير هذا الأمر. لا يوجد مرجع حول كيفية محاكمة رئيس سابق للولايات المتحدة أمام محكمة جنائية”.

ولم يتسن الوصول إلى مكتب المدعي العام لمقاطعة مانهاتن للرد على تعليقات المحامي.

وحتى الآن لم يتم الكشف عن التهم المحددة الواردة في لائحة الاتهام أمام هيئة المحلفين الكبرى.

ومثول ترمب اليوم هو أول ظهور للرئيس السابق أمام المحكمة في القضية.

 

خطاب من فلوريدا

وفي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت متأخر من الأحد، قال ترمب إنه يعتزم مغادرة منتجعه “مار الاغو” في “بام بيتش” بولاية فلوريدا إلى برج ترمب في مانهاتن قبل التوجه إلى قاعة المحكمة صباح الثلاثاء.

ولفت مسؤول بالمحكمة إلى أن المحاكمة من المقرر أن تعقد الساعة 18:15 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء.

وأعلن مكتب ترمب أن الرئيس السابق سيعود بعد ذلك إلى فلوريدا ويلقي كلمة في “مار الاغو” الساعة 00:15 بتوقيت غرينتش يوم الأربعاء.

 

إجراءات أمنية مشددة

وبدأت شرطة نيويورك خلال عطلة نهاية الأسبوع إقامة حواجز على طول حافة الأرصفة حول برج ترمب ومبنى محكمة مانهاتن الجنائية في وسط المدينة.

 

 

ومن المتوقع حدوث احتجاجات في هذه المواقع وتعهدت الشرطة بالاستعداد.

وأشار مسؤول بالمحكمة إلى أن قاعات التقاضي الأخرى في الطوابق العليا بالمحكمة ستغلق قبل المحاكمة كجزء من الاحتياطات الأمنية.

 

خلفيات الاتهام

وقبل لائحة الاتهام، استمعت هيئة المحلفين الكبرى إلى أدلة حول دفع 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية، ستورمي دانيالز، في الأيام الأخيرة من الحملة الرئاسية لعام 2016.

وقالت دانيالز إنها حصلت على المال مقابل التزامها الصمت بشأن لقاء جنسي مع ترمب في أحد الفنادق عام 2006، وهو ما ينفيه ترمب هذه العلاقة.

وتعتبر قضية نيويورك واحدة من التحقيقات التي تواجه ترمب، الذي يرشح نفسه مرة أخرى للرئاسة.

وتحقق وزارة العدل الأميركية في كل من تصرفات ترمب في انتخابات 2020 واحتفاظه بوثائق سرية للغاية بعد مغادرته البيت الأبيض في عام 2021.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]