سابك السعودية تُعيّن الأهلي كابيتال لطرح وحدة الكيماويات المتخصصة

قالت ثلاثة مصادر، إن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عينت الأهلي كابيتال لتقديم المشورة في الإدراج المحتمل لوحدتها للكيماويات المتخصصة، والذي قد تبلغ حصيلته مئات الملايين من الدولارات.

وتسعى الشركة أيضا لإشراك بنوك أجنبية كمستشارين، وقال مصدران إن إتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان وآخرين في المراحل النهائية للمنافسة على العملية، التي قد تبدأ في وقت لاحق من العام الحالي أو أوائل 2022.

وشهدت السعودية الطرح العام الأولي غير مسبوق الضخامة لشركة أرامكو والذي بلغت قيمته 29.4 مليار دولار في 2019، وقد أصبحت من أكبر أسواق الصفقات بالشرق الأوسط.

وتشجع المملكة على الإدراج، لتعميق أسواق المال في إطار إصلاحات تستهدف الحد من الاعتماد على النفط.

وطلبت المصادر عدم كشف هويتها لأن الأمر غير علني بعد. ولم ترد الأهلي كابيتال على طلب للتعليق، وأحجم جيه.بي مورجان وإتش.إس.بي.سي عن التعليق.

ولم ترد سابك حتى الآن على طلب من رويترز للتعليق. وتملك أرامكو 70 % من سابك.

وتبلغ قيمة سابك حوالي 83.5 مليار دولار، ولا تعلن الشركة أرباح وحدة الكيماويات المتخصصة وحدها. تنتج الوحدة راتنجات اللدائن الحرارية الهندسية المتخصصة والمُركبات والمواد المتصلدة بالحرارة والمواد المضافة.

وتحوز سابك كذلك 31.5 % من شركة الكيماويات المتخصصة السويسرية كلاريانت.

ونالت جائحة كوفيد-19 من الطلب العالمي على البتروكيماويات وتقول فيتش للتصنيفات الائتمانية إنها لا تتوقع إلا تعافيا جزئيا في 2021.

ويقول المحللون إن إدراج وحدة الكيماويات المتخصصة سينسجم مع خطة الشركة لإعادة هيكلة نشاطها بيحث يتكون من وحدات إستراتيجية.

وقال يوسف حسيني، محلل الأسهم في المجموعة المالية هيرميس: “من المنطقي التركيز على كل نشاط على حدة، خاصة الكيماويات المتخصصة لأنه مختلف جدا عن الكيماويات السلعية”.

وتابع: “مسارات نمو تلك الأنشطة مختلفة، ففرص نمو الكيماويات المتخصصة أفضل كثيرا من الكيماويات السلعية، ولذا يحتاج كل نشاط إلى هيكل رأسمالي/خطط تمويل وإستراتيجية وإدارة للتدفقات النقدية خاصة به”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]