ساراييفو وجروزني.. حلب تعيد الأحداث المأساوية إلى الذاكرة

يعيد مصير حلب، التي باتت على وشك السقوط كليا بأيدي النظام السوري بعد معارك دامت أكثر من أربع سنوات، إلى الذاكرة مصير مدينتي ساراييفو في البوسنة وجروزني في الشيشان اللتين كانتا أيضا محاصرتين.

ساراييفو 

أوقع حصار قوات صرب البوسنة من نيسان/ إبريل 1992 إلى تشرين الثاني/ نوفمبر 1995، أكثر من 10 آلاف قتيل بينهم أكثر من 1600 طفل وتبقى من أكثر الأحداث مأساوية في حرب البوسنة التي دارت بين الصرب والمسلمين والكروات.

وأثارت صور وشهادات سكان عاصمة أوروبية محاصرة كانوا يقتلون برصاص قناصة أمام أعين الجنود الدوليين العاجزين عن حمايتهم، صدمة في العالم باسره.

– 20 أيار/مايو 1992 “نقل الجرحى الى المستشفى ينطوي على مخاطر كبيرة لأنه فور خروج شخص من مبنى يصبح هدفا للقناصة والميليشيات المنتشرة أمام الحواجز التي تمنع الوصول ألى الحي”، “بعض الخطوط الهاتفية لا تزال تعمل في الحي وهي صلتنا الوحيدة مع العالم” (أستاذ جامعي اتصلت به وكالة فرانس برس هاتفيا).

– 15 تموز/يوليو 1992 عند قرابة الساعة 10,30 قرب جسر يعبر نهر ميلياكا يرى الموفد الخاص لوكالة فرانس برس فتى يتراوح عمره بين 8 و10 سنوات ممدا على الأرض على جانبه مع دماء تسيل من رأسه، لقد استهدفه قناص تمركز في مبنى أو في أحد المنازل الصغيرة ذات الأسقف الحمراء على التلال القريبة.

– 22 تموز/ يوليو 1993 أطلق صرب البوسنة أكثر من 3700 قذيقة على ساراييفو وضواحيها وفقا لمراقبين من الأمم المتحدة، أي إحدى عمليات القصف الأكثر ضرواة منذ فرض الحصار على المدينة.

– 5 شباط/ فبراير 1994 تسقط قذيفة في سوق ساراييفو المركزية وتتسبب بسقوط 68 قتيلا، بعد يومين يشارك ادي فاغلر (65 عاما) في جنازة صديقة، ويقول “بالتأكيد نتعرض للخطر لمجرد وجودنا هنا لكن تخطينا مشاعر الخوف منذ زمن، علينا ان نحضر لأننا في كل الأحوال محكوم علينا بالموت، لكننا لا نعرف متى وأين سنقتل”.

وقبل يوم قال محمد كوريتش (27 عاما)، “لا يمكننا البقاء في منازلنا إننا بشر، نعلم أنها لن تكون المجزرة الأخيرة ونعلم أيضا أن الأسرة الدولية بعد إدانات وخطابات رنانة لأيام ستنتقل إلى قضايا أخرى”.

جروزني

تعرضت عاصمة الشيشان الجمهورية الصغيرة في القوقاز الروسي للدمار التام خلال شتاء 1999-2000 جراء عمليات القصف والغارات الروسية خلال المعركة لاستعادة غروزني من الانفصاليين الشيشانيين.

واستمرت معركة جرزوني من 25 تشرين الثاني/نوفمبر 1999 إلى السادس من شباط/فبراير 2000، التاريخ الذي رفع فيه العلم الروسي في عاصمة الشيشان.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2000 اعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش الأمريكية غير الحكومية، أن الأسرة الدولية لم ترق إلى مستوى مسؤولياتها للرد على “المجازر في الشيشان”.

في التاسع من كانون الثاني/ يناير 2000 روى سكان من المدينة لجأوا الى جمهورية انغوشيا الروسية كيف عاشوا الجحيم في انقاض غروزني لصحافي من وكالة فرانس برس.

– روزا موفلايفا (40 عاما). “عشنا ثلاثة أشهر في قبو في البرد والظلام دون تدفئة ومياه ولم نجازف أبدا للخروج منه”.

وأضافت “الجثث بقيت ملقاة في الشارع لايام واحيانا لاسبوع. لم نتمكن من الخروج لدفنها بسبب نيران القناصة، وكان الجرحى يموتون ايضا في الشارع لأن أحدا لم يتمكن من إسعافهم”، وتتذكر بأن القصف كان متواصلا مع توقف لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

– علي مناييف (28 عاما)، “هناك جثث في كل مكان. بدأ السكان يأكلون الكلاب والقطط. عندما لا تريدون الموت جوعا ليس لديكم أي خيار آخر”.

– عمر سعيدلاييف (42 عاما)، “دمرت كافة المباني تقريبا والمباني الأخرى تحترق”، “كنا نستخدم الفرش والأغطية القذرة بالتناوب”، “لكن في جميع الأحوال لم يكن في إمكاننا النوم لشدة القصف”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]