ساركوزي يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في فرنسا

يعلن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، في كتاب يصدر الأربعاء، ترشيحه إلى الانتخابات التمهيدية اليمينية استعدادا للاقتراع الرئاسي في 2017، كما صرحت أوساطه لوكالة «فرانس برس» اليوم الإثنين.

وفي هذا الكتاب بعنوان، «كل شيء من أجل فرنسا»، كتب ساركوزي (61 عاما)، الذي هزمه فرنسوا هولاند في انتخابات 2012، «قررت أن أكون مرشحا للانتخابات الرئاسية في 2017. إن فرنسا تستحق أن نعطيها كل شيء». ثم نشر ساركوزي رابطا لبعض مقتطفات الكتاب على حسابه على «تويتر».

وأكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، في وقت سابق، رغبته في الترشح لولاية ثانية عام 2017، بشرط أن يفوز في ظل تدني شعبيته إلى حد كبير، وفق كتاب بعنوان «حديث خاص مع الرئيس».

وقال هولاند، في الكتاب الذي أعده الصحفيان أنتونين اندريه وكريم رسولي، «بعد سنوات بعيدا عن الحياة الشخصية، أعرف ما يعنيه ذلك، ولكن الرغبة متوفرة لدي»، مضيفا، «لن أختار الترشح إذا كان ذلك لن يترجم بديهيا بإمكانية الفوز».

وتابع الرئيس الاشتراكي الذي يبدو مترددا، «بعد الستين تحتسب السنوات بشكل مختلف، أعرف أيضا مدى ثقل هذه المهمة، صحيح أنه سيكون نوع من الخلاص أن لا أكون هنا»، مؤكدا، «إذا خسرت سأعتزل السياسة».

ويتعرض هولاند للانتقاد من داخل اليسار، ويعارضه 8 من كل 10 فرنسيين وفق استطلاع أعد في يوليو/ تموز، ويقول 73% من المستطلعين في مسح آخر، إنهم لا يريدونه أن يحكم لولاية ثانية بأي حال من الأحوال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]