ساعر وجانتس يرفضان المشاركة مجددا بحكومة يرأسها نتنياهو

أعلن كلا من رئيس كاحول لافان ” أزرق – أبيض” بيني جانتس ورئيس حزب أمل جديد جدعون ساعر، عدم نيتهم المشاركة مجددا في حكومة جديدة يرأسها بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الحكومة الإسرائيلية الحالي.

وقرر جانتس خوض انتخابات الكنيست القادمة أيضا، مشيرا إلى أنه لن يدخل مرة أخرى إلى حكومة برئاسة بنيامين نتنياهو.
وأوضح جانتس وفق ما ذكرته الإذاعة الإسرائيلية ” مكان”، أنه لم يندم على ما فعله، متهما نتنياهو بأنه لم يعتبره وحزبه شريكين قط منذ دخولهما حكومته.

إلى ذلك تعهد رئيس “حزب أمل” جديد جدعون ساعر بأنه لن يجلس في أي شكل من الأشكال في حكومة يرأسها بنيامين نتنياهو، وفي مقابلة صحفية الليلة الماضية اعتبر أن مصلحة الدولة تستلزم استبداله.

وقال ساعر “إنه سيدمج شخصيات عربية في قائمته للكنيست”.

وأظهر استطلاع للرأي العام أجرته القناة الثانية عشرة أنه لو أجريت الانتخابات اليوم لأصبح حزب ساعر ثاني أكبر حزب، ووفق الاستطلاع يفوز الليكود بثمانية وعشرين مقعدا، وحزب ساعر بتسعة عشر مقعدا.

أحزاب جديدة ومنشقون
ومن المتوقع أن يعلن اليوم الأربعاء، القيادي البارز في كاحول لافان “غابي اشكنازي” اعتزاله الحياة السياسية .
وقد انشق عن حزب كاحول لافان أمس وزير العدل الإسرائيلي ” آفي نيسان كورن ” وانضم إلى القائمة المتبلورة التي أعلن تشكيلها رئيس بلدية تل أبيب رون حولدائي .

وذكرت قناة كان الإخبارية أنه من المتوقع أن ينضم وزير العدل أفي نيسان كورن إلى خولدائي مع ثلاثة نواب آخرين في الكنيست من حزب كاحول لافان. ويتوقع أن يقود نيسنكورن الحزب بشكل مشترك مع خولدائي. وفي حال استمر خولدائي في تولي منصب رئيس بلدية تل أبيب – سيتولى نيسنكورن إدارة الحزب.

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة يسرائيل هيوم “إن وزير العدل رفض عرضا بالانضمام إلى (يش عتيد) مقابل تعيينه في المكان الثاني بعد رئيس الحزب “يائير لبيد “.

هذا وبدأت بورصة الأسماء المرشحة للمنافسة على رئاسة بلدية تل أبيب – يافا تتضح في أعقاب هذه التطورات.

ومن بينها الوزير الليكودي أوفير اكونيس والوزير السابق إساف زمير والنائبة ميكي حيموفيتش وكلاهما من كاحول لافان علما بان الرئيس بيني جانتس ابلغهما انه لا مكان لهما في قائمة الحزب خلال الانتخابات المقبلة.

وبالتوازي أطلق رئيس بلدية تل أبيب رون خولداي حزبه الجديد واسمه “الإسرائيليون”، وقال لا يمكنني بعد السكوت عن الفساد في وعن المساس بالديمقراطية وخاصة أن هناك مليون عاطل عن العمل ومصالح تجارية منهارة ، ووصف الحكومة الحالية بالمجنونة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]