سباق جائزة أستراليا الكبرى «فورمولا 1» في أرقام

يقام السباق الافتتاحي لموسم بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في ملبورن الاسترالية يوم الأحد المقبل. بعد موافقة الجهة المشرفة على بطولة العالم على نظام جديد للتجارب التأهيلية، حيث سيتم بمقتضاه إقصاء السائق الأبطأ خلال إقامة الفترات الثلاث للتجارب، بدلا من استبعاد الأبطأ بعد كل فترة كما كان الحال في الموسم الماضي.

فيما يلي إحصاءات من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات قبل سباق استراليا الافتتاحي للموسم، والمقرر يوم الأحد المقبل في ملبورن.

– يبلغ طول حلبة ألبرت بارك 5.303 كيلومتر وتصل المسافة الإجمالية للسباق 307.574 كيلومتر على مدار 58 لفة.

– الألماني مايكل شوماخر هو صاحب أفضل زمن للفة في السباق بعدما سجل دقيقة واحدة و24.125 ثانية مع فيراري في 2004.

– البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس كان أول المنطلقين في 2015 وسجل دقيقة واحدة و26:327 ثانية.

– هاميلتون هو الفائز بالسباق في 2015.

– ينطلق السباق الساعة 05.00 بتوقيت جرينتش

Formula One - Australia Grand Prix - Melbourne, Australia - 17/03/16 - F1 drivers participating in the 2016 Australian Formula One Grand Prix.Top row (L-R) Mercedes F1 driver Lewis Hamilton, Ferrari F1 driver Sebastian Vettel, Williams F1 driver Valtteri Bottas, Red Bull Racing F1 driver Daniel Ricciardo, Force India F1 driver Sergio Perez, Renault F1 driver Jolyon Palmer, Toro Rosso F1 driver Max Verstappen, Sauber F1 driver Marcus Ericsson, McLaren F1 driver Fernando Alonso, Manor Racing F1 driver Pascal Wehrlein and Haas F1 driver Romain Grosjean.Bottom Row, (L-R) Mercedes F1 driver Nico Rosberg, Ferrari F1 driver Kimi Raikkonen, Williams F1 driver Felipe Massa, Red Bull Racing F1 driver Daniil Kvyat, Force India F1 driver Nico Hulkenberg, Renault F1 driver Kevin Magnussen, Toro Rosso F1 driver Carlos Sainz, Sauber F1 driver Felipe Nasr, McLaren F1 driver Jenson Button, Manor Racing F1 driver Rio Haryanto and Haas F1 driver Esteban Gutierrez. REUTERS/Brandon Malone

الانتصارات

– فاز مرسيدس في 16 من 19 سباقا أقيمت في الموسم الماضي وحقق رقما قياسيا بالحصول على المركزين الأول والثاني 12 مرة بينما فاز فيراري في ثلاثة سباقات.

– فاز هاميلتون بطل العالم ثلاث مرات في عشرة سباقات على الأقل بالموسم خلال آخر عامين حيث فاز في 11 سباقا في 2014 وبعشرة سباقات في 2015 وأنهى زميله الألماني نيكو روزبرج العام بالفوز بثلاثة سباقات على التوالي.

– فاز هاميلتون في 43 سباقا خلال مسيرته ليحتل المركز الثالث في قائمة السائقين الأكثر فوزا بالسباقات على مر العصور وتراجع سيباستيان فيتل بطل العالم أربع مرات للمركز الرابع برصيد 42 انتصارا.

– يحمل شوماخر الرقم القياسي برصيد 91 انتصارا ويليه الان بروست الفائز في 51 سباقا.

Formula 1 - Australia Grand Prix

– من بين السائقين الموجودين على الساحة الآن حقق فرناندو الونسو «مكلارين» 32 انتصارا مقابل 20 لكيمي رايكونن «فيراري» و15 لجنسون باتون «مكلارين» و14 لروزبرج.

– حقق فيراري 224 فوزا في السباقات مقابل 182 لمكلارين و114 لوليامز و50 لرد بول و45 لمرسيدس.

– لم يحقق مكلارين الفوز في آخر 57 سباقا منذ جائزة البرازيل الكبرى في 2012.

أول المنطلقين

– سيطر روزبرج على مركز أول المنطلقين في آخر ستة سباقات.

– كان هاميلتون أول المنطلقين 11 مرة في الموسم الماضي مقابل سبع مرات لروزبرج ومرة واحدة لفيتل.

– كان هاميلتون أول المنطلقين 49 مرة في مسيرته مقابل 22 لروزبرج و46 لفيتل. وطوال تاريخ فورمولا 1 لم يتجاوز حاجز 50 سوى شوماخر -68- والبرازيلي الراحل ايرتون سينا -65-.

منصة التتويج

اعتلى المنصة عشرة سائقين من ستة فرق في 2015 وهم هاميلتون وروزبرج «مرسيدس » فيتل ورايكونن «فيراري» فالتيري بوتاس وفيليبي ماسا «وليامز» دانييل كفيات ودانييل ريتشياردو «رد بول» رومان جروجان «لوتس» سيرجيو بيريز «فورس انديا».

– تشارك هاميلتون وروزبرج وفيتل منصة التتويج في تسعة سباقات وظهر فيتل عليها 13 مرة في 2015 أي أكثر مما ظهر عليها عندما توج باللقب في موسمي 2010 و2013.

Formula 1 - Australia Grand Prix

السائقون الجدد

– يستهل ثلاثة سائقين مسيرتهم في بطولة العالم «فورمولا 1» خلال سباق استراليا وهم البريطاني جوليون بالمر «رينو» والألماني باسكال فيرلين «مانور» والاندونيسي ريو هاريانتو «مانور».

استراليا

لم يسبق لأي سائق استرالي الفوز على أرضه وأمام جماهير بلاده. – شارك 13 سائقا استراليا في سباقات فورمولا 1 منذ عام 1950 وفاز اثنان ببطولة العالم هما جاك برابهام والآن جونز وسيكون دانييل ريتشياردو الاسترالي الوحيد في سباق يوم الأحد. – جميع أبطال العالم الخمسة الموجودين على الساحة حاليا «هاميلتون وفيتل والونسو وباتون ورايكونن» سبق لهم الفوز في استراليا.

– فاز باتون بسباق استراليا ثلاث مرات مقابل مرتين لهاميلتون ورايكونن.

– انطلق الموسم في ملبورن 18 مرة سابقة وسباق هذا العام سيكون رقم 21 على حلبة البرت بارك.

– منذ 2002 حصل الفائز بسباق استراليا على اللقب ثماني مرات وتوج الفائز في استراليا بلقب البطولة 12 مرة في 20 موسما.

– فاز أول المنطلقين في استراليا بالسباق في تسع مناسبات.

– ايدي ايرفاين هو صاحب أكثر المراكز تأخرا مع بداية سباق استراليا قبل الفوز به عندما انطلق من المركز 11 في 1999 مع فيراري.

Formula 1 - Australia Grand Prix

– في سبعة من آخر ثمانية سباقات نزلت سيارة الأمان إلى الحلبة أثناء السباق.

– 15 سيارة فقط بدأت السباق في العام الماضي وهو أقل عدد في السباق الافتتاحي منذ 1963.

– صعد مكلارين لمنصة التتويج في استراليا لآخر مرة في 2014 «مع ماجنوسن» ولا يزال الفريق يملك أفضل رقم في سباق استراليا «11 انتصارا والوصول للمنصة 26 مرة».

أحداث بارزة

– يشارك فريق هاس للمرة الأولى وهو أول فريق أمريكي في «فورمولا 1» خلال 30 عاما.

– يعود رينو لبطولة الصانعين بعد شرائه فريق لوتس.

– سيكون هاريانتو أول سائق من إندونيسيا يشارك في سباق ببطولة العالم لهذه الفئة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]