ستولتنبرغ يحذر من تأثير تصريحات ترامب على أمن دول حلف الناتو

صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، بأن الحلفاء الأوروبيين وكندا رفعوا الإنفاق الدفاعي إلى مستويات قياسية، محذرا من أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يقوض أمن تلك الدول من خلال التشكيك في التزام الولايات المتحدة تجاه حلفائها.

وقال ينس ستولتنبرغ إن شركاء الولايات المتحدة في الناتو أنفقوا 600 مليار دولار إضافية على موازناتهم العسكرية منذ عام 2014، عندما أدى ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى شروع الحلفاء في التخلي عن خفض الإنفاق العسكري الذي بدأوه بعد انتهاء الحرب الباردة.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين عشية اجتماع لوزراء دفاع الناتو في بروكسل: «شهدنا العام الماضي زيادة غير مسبوقة في الإنفاق العسكري بنسبة 11 بالمائة من جانب الحلفاء الأوروبيين وكندا».

وأعلن قادة الناتو في عام 2014 التزامهم بالمضي قدما لتحقيق إنفاق نسبته 2% من ناتجهم المحلي الإجمالي على الدفاع في غضون عقد من الزمن.

وكان التقدم في هذا الإطار بطيئا في أغلب الأحيان، لكن الحرب الروسية الأوكرانية قبل عامين جعل التركيز ينصب مرة أخرى على الهدف.. والآن باتت نسبة 2% تعد الحد الأدنى في هذا الصدد.

وأضاف ستولتنبرغ: «أتوقع هذا العام أن ينفق 18 حليفا 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.. هذه نسبة قياسية آخر وتمثل زيادة بواقع ستة أضعاف مقارنة مع عام 2014 عندما حقق ثلاثة حلفاء فقط الهدف».

ويوم السبت الماضي، قال ترامب، الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية هذا العام، إنه حذر ذات مرة من أنه سوف يسمح لروسيا بالقيام بما يحلو لها ضد أعضاء حلف الناتو «المقصرين» في تخصيص 2% من الناتج المحلي الإجمالي للشؤون الدفاعية.

ووصف الرئيس جو بايدن تصريحات ترامب بالخطيرة وتخالف المبادئ الأميركية، مستغلا تعليقات الرئيس السابق ليؤكد أنها تثير الشكوك بين شركاء الولايات المتحدة حول إمكانية الوثوق بها على الساحة العالمية في المستقبل.

وقال ستولتنبرغ: «تصريحات ترامب تثير التساؤلات حول مصداقية التزام الناتو بالأمن الجماعي، المادة الخامسة من المعاهدة التأسيسية للحلف، والتي تنص على أن أي هجوم على أي دولة عضو سيقابل برد من جميع الدول الأعضاء».

وأضاف: «فكرة الناتو بأكملها هي أن الهجوم على أحد الحلفاء سوف يقابل برد فعل من الحلف بأكمله، وطالما أننا نقف متحدين وراء هذه الرسالة، فإننا نمنع أي هجوم عسكري على أي حليف».
وتابع ستولتنبرغ: «أي تلميح إلى أننا لا ندافع عن بعضنا البعض، أو أننا لن نحمي بعضنا البعض، يقوض أمننا جميعا».
______________________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]