سجل احتفالات التنصيب في الولايات المتحدة منذ 220 عاما

يشهد التاريخ الأمريكي ـ الحديث نسبيا ـ تسلسل وقائع وأحداث وطرائف  مواكب التنصيب الرسمية وأداء القسم منذ العام 1801 حيث سجل أول مرة نشر فيها خطاب التنصيب وكان لتوماس جفرسون ونشرته صحيفة ناشيونال انتليجانس..وكذلك أول حفل تنصيب ينقل عبر التليفزيون.. وأول تنصيب يؤدي على متن طائرة لليندون جونسون.. وأول حفل تنصيب تستخدم سيارة خلاله وكان لوليام تافت 1909.

أوباما يقسم اليمين أربع مرات:

وأدى الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس، اليمين لتولي مدة ثانية أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، في مراسم تنصيب رمزية بمبنى الكونغرس الأمريكي ، وذلك للمرة الثانية بعدما أدى اليمين رسميا في البيت الأبيض.. ودعا في كلمة عقب التنصيب الولايات المتحدة إلى التوحد كبلد واحد وشعب واحد، متعهدا بأن تدعم أمريكا الديموقراطية من «آسياإلى أفريقيا، ومن الأمريكتين إلى الشرق الأوسط»

ويقسم الرؤساء الأمريكيون اليمين في بداية كل ولاية رئاسية، ما سمح لفرانكلين روزفلت أن يسجل الرقم القياسي في هذا المجال؛ لانتخابه أربع مرات.. لكن أوباما عادلة بسبب «خلل» في 2009 وتقويم هذه السنة..وكان أوباما أقسم اليمين في 20 يناير/ كاون الثاني 2009 أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، مرتين بسبب خطأ روبرتس في النطق بتسلسل كلمات القسم.

وفي العام 1857: كان أول حفل تنصيب يتم تصويره وكان لجيمس بوكانان.

عام 1865: أول حفل تنصيب يشارك فيه الأفارقة الأمريكيون وكان لابراهام لينكولن.

عام 1897: أول حفل تنصيب يسجل بكاميرا سينمائية وكان لوليام ماكينلي.

عام 1909: أول حفل تنصيب تستخدم سيارة خلاله وكان لوليام تافت.

عام 1917: أول مرة تشارك نساء في حفلات التنصيب وكان لدى تنصيب ويدرو ويلسون.

عام 1925: أول حفل تنصيب تنقله الإذاعة لكالفين كوتيدج.

عام 1949: أول حفل تنصيب ينقل عبر التليفزيون لهاري ترومان.

عام 1953: أول حفل تنصيب تقام فيه مأدبة غداء في مبنى الكونغرس تكريما للرئيس بوجبات طعام تقدمها الولاية التي ينتمي إليها أيزنهاور .

عام 1963: أول تنصيب يؤدي على متن طائرة لليندون جونسون.

عام 1977: أول مرة يشارك ذوو الاحتياجات الخاصة وكان ذلك في حفل تنصيب كارتر.

عام 1997: أول مرة يبث حفل التنصيب على الانترنت وكان لبيل كلينتون.

عام 2001: أول مرة يحضر رئيس سابق حفل تنصيب ابنه عندما حضر جورج بوش الأب حفل تنصيب الابن.

خطب تنصيب الرؤساء

تباينت خطب رؤساء الولايات المتحدة في حفل التنصيب الرسمي … حسب معطيات ووقائع وأحداث تاريخية..وقد تغير خطاب التنصيب نفسه، وكان أطول خطاب هو الذي ألقاه وليام هنري جيفرسون عام 1841 واستغرق 90 دقيقة وكان حوالي 9 آلاف كلمة.

وقد أدت حماسته ورفضه ارتداء قبعة ومعطف وإصراره على إلقاء الخطاب في الهواء الطلق في جو عاصف إلى إصابته بالتهاب رئوي ووفاته بعد شهر وكان أول رئيس يموت وهو في المنصب.

وأقصر خطاب كان لجورج واشنطن عام 1793 وكان مكوناً من 135 كلمة.

  • كانت خطبة تنصيب ابراهام لينكولن عام 1865 هي الأبرز تاريخا.. وقال: «دعونا نضمد جراح الأمة ونعنى بكل من قضى في تحمل أعباء المعركة ونعمل على سلام دائم بيننا».
  • ثم خطبة تنصيب فرانكلين روزفلت عام 1933، في زمن الكساد العالمي .. وجاءت كلمته مناسبة للظروف الاقتصادية .. قائلا: « دعوني أؤكد إيماني الراسخ بأن الشيء الذي علينا أن نخافه هو الخوف ذاته». وذلك في تعليقه على الكساد العالمي.
  • وفي خطبة تنصيب جون كيندي عام 1961 قال: «لا تسألوا عما يمكن أن يفعله لكم بلدكم بل ما يمكن أن تفعلوه لبلدكم».
  • وفي خطبة تنصيب بل كلينتون عام 1997 قال: «إن أكبر تقدم يمكن أن نحققه يكمن في قلب الانسان فكل ثروات العالم وألف جيش وجيش لا تضارع في النهاية قوة الروح الإنسانية».
  • وخطبة تنصيب باراك أوباما عام  2009 قال: «الليلة أفكر فيما شهدته أمريكا عبر تاريخها من حزن وأمل، من نضال وإنجاز، لقد قيل لنا إننا لن نستطيع ولكن الشعب تمسك بالعقيدة الأمريكية.. نعم نستطيع».
  • وفي خطبة تنصيب دونالد ترامب عام 2017 قال: «إننا، ولعدة عقود، أثرينا قطاعات صناعية أجنبية على حساب الصناعة الأمريكية، ودعمنا جيوش بلدان أخرى في حين سمحنا باستنزاف جيشنا، ودافعنا عن حدود دول أخرى، لقد جعلنا دولا أخرى غنية في حين تبددت ثروة وقوة وثقة بلدنا، لكن ابتداء من اليوم ستكون أمريكا أولا».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]