س&ج.. ماذا حدث في 11 سبتمبر 2001؟

تحل غدا الأحد، الموافق 11 سبتمبر/ أيلول، الذكرى الـ 15 للهجمات الإرهابية التي استهدفت مركز التجارة العالمي في الولايات المتحدة، وفي الأحداث التي وصفت بأنها الأكثر دموية في تاريخ أمريكا، فما هي تفاصيل تلك الأحداث؟

ماذا حدث في 11 سبتمبر 2001؟

اختطف 19 رجلا 4 طائرات أمريكية تجارية محملة بالوقود، اصطدمت جميعها في كل أبراج مبنى التجارة العالمي بمدينة نيويورك الأمريكية، ومبنى البنتاجون في واشنطن، وحقل شانكسفيل في ولاية بنسلفانيا.

كم عدد القتلى والجرحى؟

الهجمات أوقعت 2,996 قتلى، باعتباره الهجمات الأدمى في تاريخ الولايات المتحدة والتي تجاوزت هجمات بيرل هاربر التي أقعت أكثر من 2000 قتيل، فيما أحدثت هجمات سبتمبر أكثر من 6 آلاف جريح.

من وراء تلك الهجمات؟

تنظيم القاعدة الإرهابي هو من تبنى هذه الهجمات، فيما عرف بـ «الحرب المقدسة ضد الولايات المتحدة»، فيما كان زعيم التنظيم أسامة بن لادن المتهم الرئيسي للهجمات، ومن بين 19 مهاجم كان هناك 15 من المملكة العربية السعودية، فضلا عن جنسيات أخرى من الإمارات العربية المتحدة، ومصر ولبنان.

ما هو مركز التجارة العالمي؟

مبنى مركب من 7 أبراج في منهاتن، وكان يضم العديد من المكاتب والمقار التجارية، وفي بداية بنائهم في السبعينيات كان اثنين من برجيها من أطول الأبراج في العالم، وصلا إلى 1300 قدم.

هل كانت هجمات 11/9 الأولى التي تستهدف مركز التجارة العالمي؟

في عام 1993، فجر إرهابيون سيارة مفخخة في جراج المركز، ليصل تأثير الانفجار إلى الطوابق السبع الأولى، ما أدى لمقتل 6 وإصابة أكثر من 1000.

ما السبب الذي اقترحته المخابرات الأمريكية حول الهجمات؟

هناك العديد من الحوادث التي أدت إلى هجمات 11/9 والتي أشارت إلى هجمات أكثر دموية، وهي تفجيرات برج التجارة 1993، تفجيرات السفارات الأمريكية في كينيا وتنزانيا عام 1998، والهجوم على البحرية الأمريكية في اليمن عام 2000.

وتتبع جهاز الاستخبارات الأمريكية عدد من المهاجمين في 11/9.

 

كيف اختطف المهاجمون الطائرات؟

دخل المهاجمون مقصورات الطائرات الأربعة وقتلوا أو قيدوا طاقمها، وسط مقاومة من الركاب، حيث تمكنوا في إحدى الطائرات من التحكم في قيادة الطائرة، وقتل أحد المهاجمين، قبل أن تتوجه إلى واشنطن.

لماذا غزت أمريكا أفغانستان بعد أقل من شهر من الهجمات؟

في الوقت الذي سيطر فيه تنظيم القاعدة، المدعوم من حركة طالبان، على الحكم في أفغانستان في الفترة من عام 1996 إلى 2001، تبنت الحركة الهجمات، فأمر الرئيس الأمريكي جورج بوش مدعوما من الكونجرس، بغزو أفغانستان، وتدمير تنظيم القاعدة وإزاحة حركة طالبان من الحكم.

كيف قاد ذلك إلى حرب العراق؟

في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول، ادعت إدارة بوش الامريكية بوجود علاقات بين عمليات تنظيم القاعدة، وجهاز الاستخبارات العراقي، مؤكدين امتلاك العراق لأسلحة دمار شامل، وخاصة مختبرات الأسلحة البيولوجية التنقلة، ولم يوجد أي أساس لذلك بعد الغزو واحتلال العراق.

كم من الوقت استغرق للتخلص من بن لادن؟

10 سنوات استغرقتها السلطات الأمريكية لتتبع بن لادن وقتله، على الرغم من وضع 25 مليون دولار مقابل رأسه، وفي 2 مايو/آيار عام 2011، تمكن فريق من البحارة الأمريكان من مهاجمة مسكنه في أبوت آباد بباكستان، وقتله وعدد من أبنائه.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]