سخط واستياء من «فيس بوك» بسبب دعم إسرائيل

عمت حالة من السخط والاستياء من عملاق مواقع التواصل الاجتماعي شركة فيس بوك، بسبب غلق حسابات العرب الذين ينتقدون الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الآثم على دولة فلسطين.

وعبّر رواد مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من الدول العربية خلال الأيام الماضية عن سخطهم من موقع شركة فيس بوك على طريقتهم، والتي بدت انتقامية وكبدت الشركة خسائر كبيرة دفعت مؤسسها مارك زوكربيرج إنشاء مركز عمليات خاصة للتعامل مع المحتوى المنشور حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وبعد تدشين الحملات ومرور 4 أيام فقط على العدوان الإسرائيلي هبط تقييم تطبيق «فيس بوك» على «Google play» إلى 3.0 فقط، على غلق الفيسبوك لعدد من الحسابات والصفحات الداعمة للفلسطينيين.

وتراجع تقييم فيسبوك بشكل ملحوظ على منصة بلاي ستور حيث كان سابقا بتقييم 4.6/5 والآن وصل لـ 3.3/5 بسابقة لم يشهدها لأول مرة.

كما سببت هذه الحملات في تراجع أسهم الشركة التي من الممكن أن تقوم شركة جوجل بحذف التطبيق في حال حصل على أقل من 2/5 في المتجر، لكن آخرون شككوا في هذا الأمر.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، قالت في وقت سابق إن السفارة الفلسطينية في لندن تلقت رسالة رسمية من إدارة شركات “فيسبوك” أعربت فيها عن اعتذارها لما جاء في شكوى تقدمت بها دولة فلسطين عن تقاعس الشركة عن مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في احترام القانون الإنساني الدولي، وحق الشعب الفلسطيني في التعبير عن الاضطهاد الذي يتعرض له.

وتقيد شركة فيس بوك أي منشورات يذكر فيها اسم إسرائيل، على أنه خطاب كراهية، لكنها في الوقت ذاته تسمح بالموافقة على منشورات بحق شخصيات فلسطينية.

وشنت إسرائيل في الـ 10 من مايو/ أيار الجاري عدوانا على قطاع غزة، أسفر عن استشهاد 232 فسطيبنيا، بينهم 65 طفلا و39 سيدة، وفيما نزوح  قرابة 120 ألف مواطن بسبب العدوان على القطاع.

وردت الفصائل الفلسطينية بهجمات صاروخية دفاعا عن الأرض وأسفرت تلك الهجمات عن مقتل 12 إسرائيليا، وإصابة المئات.
وتسعى عددا من الدول العربية والأوروبية إلى إعلان مبادرة لوقف إطلاق النار، تمهد لهدنة توقف الدمار الهائل الذي سببه العدوان الإسرائيلي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]