سد النهضة.. تضارب في التصريحات الإثيوبية حول بدء ملء السد ومصر تستفسر والسودان تحذر

بالرغم من إعلان إثيوبيا بدء ملء سد النهضة رسميا إلا أن تصريحات وزير الري الإثيوبي متضاربة حول مدى صحة هذا الإجراء.

ووسط هذا التضارب اتخذت مصر والسودان مواقف رسمية ردا على المواقف الإثيوبية المتعنتة والمتحدية لرغبات البلدين.

إثيوبيا تؤكد

أعلن وزير الري الإثيوبي، اليوم الأربعاء، عن بدء ملء خزان سد النهضة المقام على النيل الأزرق.

وأضاف الوزير الإثيوبي سيليشي بيكيلي أن عملية التخزين الأولى تقدر بـ 4.9 مليار متر مكعب.

وقال الوزير في تصريحات بثها التلفزيون “بناء السد وملء الخزان يسيران جنبا إلى جنب”.

إثيوبيا تنفي

في تضارب إثيوبي نفى  وزير الري والمياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي لوكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، بدء ملء السد مؤكدا أن  ” الصور المتداولة تعكس الأمطار الغزيرة التي تهطل على المنطقة”.

ونشرت وزارة الري الإثيوبية تدوينات قصيرة عبر تويتر تؤكد فيه أن الملء حدث بسبب الأمطار الغزيرة والتي من المتوقع أن تسبب فيضانات هذا العام.

السودان تعلق

في أول رد رسمي سوداني على الأخبار المتداولة بملء سد النهضة، كشفت وزارة الري والموارد المائية السودانية، عن تراجع منسوب مياه نهر النيل الأزرق بما يعادل 90 مليون متر مكعب مما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة.

وأضاف الوزارة، في بيان لها اليوم الأربعاء، أنه “بعدما تناقلت وسائل الإعلام المحلية والعالمية معلومات وصور ملتقطة بالأقمار الصناعية تشير إلى بدء إثيوبيا في ملء سد النهضة بالمياه قبل التوصل لاتفاق حول الملء الأول والتشغيل طلبت وزارة الري والموارد المائية من أجهزتها المختصة بقياس مناسيب النيل الأزرق بالتحري عن صحة هذه المعلومات”.

وأكمل البيان أنه “اتضح جليا بواسطة مقاييس تدفق المياه في محطة الديم الحدودية مع إثيوبيا أن هناك تراجعا في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة”.

وأضاف البيان أن السودان تجدد رفضها لأية إجراءات أحادية الجانب يتخذها أي طرف خصوصا مع استمرار جهود الاتحاد الأفريقي ورئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، للتوصل إلى توافق ما بين الدول الثلاث في النقاط الخلافية العالقة والتي يمكن الاتفاق حولها إذا توفرت الإرادة السياسية.

وشددت الوزارة على أن  الحكومة السودانية ووزارة الري والموارد المائية هذه التطورات بما يؤمن المصالح القومية السودانية.

مصر تستفسر

لجأت مصر إلى الهدوء  الدبلوماسي قبل أي رد على إثيوبيا وذلك دون انسياق إلى التضارب في التصريحات، حيث أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن مخاطبتها لإثيوبيا لإيضاح مدى صحة الإعلان عن بدء ملء سد النهضة، اليوم الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد حافظ، في بيان رسمي ، إنه “رداً على استفسارات صحفية اتصالاً بما تردد إعلامياً عن بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة، فأن مصر طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة هذا الأمر”.

وشدد الخارجية المصرية على أن مصر تواصل متابعة تطورات ما يتم إثارته في الإعلام حول هذا الموضوع.

بيان صحفي******رداً على استفسارات صحفية اتصالاً بما تردد إعلامياً عن بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة، ذكر المستشار…

Gepostet von ‎الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية‎ am Mittwoch, 15. Juli 2020

قمة إفريقية مهددة

تواجه القمة الإفريقية المصغرة المرتقب عقدها خلال أيام بين زعماء الدول الثلاث تهديدا بعد إعلان إثيوبيا ملء سد النهضة.

وقالت مدير البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية، أماني الطويل، إن “القمة الإفريقية المصغرة” المقررة الأسبوع المقبل ربما تواجه صعوبات كبيرة وربما لم يتم عقدها بسبب تصرف إثيوبيا الأحادي.

وتوقعت الدكتورة أماني الطويل، أن تلجأ مصر إلي مجلس الأمن الدولي من جديد، وذلك على اعتبار أن هذا التصرف الإثيوبي أحادي الجانب يهدد الأمن والسلم الدولي، كما ترى أن القاهرة ستسعى لاستصدار قرار من مجلس الأمن في هذا الصدد.

وأوضحت الدكتورة أماني الطويل، أن “الملء الأولي” لا يمثل تهديدًا فيما يتعلق بتدفقات الماء لمصر، مشيرة إلى القاهرة لديها فرصة زمنية لعدة أشهر فيما يتعلق بترتيب أوراقها إزاء السد.

فشلت قبل أن تبدأ

قال رئيس تحرير صحيفة التيار السودانية، عثمان ميرغني، إن إثيوبيا بهذا القرار الأحادي أفشلت القمة الإفريقية المصغرة قبل أن تبدأ، كما جعلت القمة تحصيل حاصل.

وأضاف ميرغني، أنه من الأفضل أن تسعى القارة الإفريقية الآن لعقد جولات تفاوضية أخرى بدلًا من اللجوء لمجلس الأمن، خاصة وأن ملء السد في هذه المرحلة لن يؤثر على مصر والسودان.

مناورات سياسية

يرى مسئول  وحدة الدراسات الإفريقية في مركز تقدم للسياسات، علي الهندي، إن أديس أبابا تريد استغلال خطوة “ملء السد” لتثبيت واقع جديد داخل إثيوبيا، حيث يريد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، كسب تأييد الشارع الإثيوبي.

وأوضح أن آبي أحمد لا يمتلك القوة لإفشال مفاوضات “سد النهضة”، أولا لأن صندوق النقد الدولي طلب وقف قرض بـ 500 مليون دولار بالإضافة إلى الموقف الأمريكي الذي هو مفصلي في الوضع الإثيوبي جملة، وكذلك علاقاتها مع دول الجوار.

كما أكد علي الهندي أن إثيوبيا لا تملك دوليًا أوراقا تستند إليها لاتخاذ مواقف عدائية تجاه ملف سد النهضة .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]