«سد النهضة».. سيناريوهات حل الأزمة وسط ارتباك دولي

قال الخبير العسكري والاستراتيجي، اللواء فايز الدويري، إن مصر تمتلك قدرة عسكرية على ضرب سد النهضة خلال وقت قياسي جدا، ولكن احتمال توجيه ضربة عسكرية لا يتجاوز 3%.

وأضاف الدويري، خلال مشاركته في برنامج “أبعاد” عبر شاشة الغد، أن مصر إذا قررت ضرب سد النهضة ستنطلق طائرات “الرافال” و”السوخوي 35″ من قاعدة برنيس الجوية وستقصف السد وستعود.

كما أوضح الدويري أن  مصر تسطتيع وقادرة على أن تحدث أضرارا في السد المساند لـ”سد النهضة” كونه سد صخري وليس إسمنتي.

الخيار العسكري صعب

بينما يرى المختص في الشأن الروسي، الدكتور هاني شادي، إن الاتفاقيات الروسية الإثيوبية عبارة عن اتفاقيات تعاون عسكري وليست اتفاقيات دفاع مشترك بين البلدين، مشيرا إلى أن لهجة مندوب روسيا لدى مجلس الأمن وضعت الخيار العسكري بشأن سد النهضة صعبا للغاية.

واستبعد هاني شادي تماما الحلول العسكرية في هذه الأزمة بين مصر وإثيوبيا والسودان، وقال إنه يجب التوصل إلى اتفاق أو حل بين البلدان الثلاث.

وأوضح هاني شادي أن روسيا لن تقبل بأي حل عسكري لهذه الأزمة كونها عضو دائم في الأمم المتحدة.

دور الاتحاد الأفريقي 

وقال المتحدث السابق باسم الاتحاد الأفريقي، نور الدين المازني، إن الاتحاد الأفريقي لعب دورا سابقا في مثل هذه النزاعات، وتوصل إلى حلول، وقادر بمساعدة المجتمع الدولي على حل أزمة سد النهضة.

وأضاف المازني، أن المشلكة الآن هي ارتفاع منسوب عدم الثقة بين الأطراف، وهذا يشكل عائقا كبير لأن الجغرافيا تجمع بين البلدان الثلاث، والجميع يجب أن يذهب إلى اتفاق.

وأوضح المازني، أن الملء الثاني لسد النهضة أحدث إنزعاجا لدولتي المصب مصر والسودان وهذا ما دعاهم إلى إشراك وساطات دولية لحل هذه الأزمة الراهنة، لذلك نقول إن هناك حاجة إلى التوافق والقبول بالعودة إلى طاولة المفاوضات لأن لا حل عسكريا لهذه الأزمة.

موقف أمريكا

وقالت الدكتورة هبة القدسي مديرة مكتب جريدة الشرق الأوسط في واشنطن، إن الإدارة الأمريكية بقيادة جو بايدن رمت الكرة في ملعب الاتحاد الأفريقي لحل أزمة سد النهضة وهو ما تم بالفعل.

وأضافت المقدسي أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن هاتف رئيس رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية في مناقشة أمرين الأول الأزمة الإنسانية في تيجراي بإثيوبيا والأمر الثاني هو ملف سد النهضة.

وأوضحت المقدسي أن أمريكا يهمها حل الأزمة الإنسانية في إقليم تيجراي الإثيوبي لذلك قد تمارس ضغوطا على إثيوبيا للتوافق على حل في سد النهضة”.

جدير بالذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا إثيوبيا إلى إبرام اتفاق ملزم حول سد النهضة، لكي تتم التنمية لجميع الأطراف، مشددا على أن أمن مصر المائي خط أحمر لا يمكن اجتيازه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]