سد النهضة .. عام المفاوضات الصعبة والتدخل الأمريكي

لم تمر مفاوضات أزمة سد النهضة بين الدول الثلاث “إثيوبيا ومصر والسودان” بشكل سلس في بدايات عام 2019 حتى تدخلت أمريكا كمراقب.

ووضع التدخل الأمريكي جدولا زمنيا لحسم أزمة السد ونهاية تُكتب في بدايات العام المقبل لأزمة استمرت سنوات عدة في جولات مابين المفاوضات والصدام السياسي والوفاق.

وإليكم أهم محطات الزيارات واللقاءات والمفاوضات التي تخص أزمة سد النهضة في عام 2019.

يناير

لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس السوداني المعزول عمر البشير، حيث بحث الطرفان سبل التوصل لاتفاق حول كيفية ملء وتشغيل سد النهضة.

فبراير

رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد يبرر سبب تأخير بناء سد النهضة  أمام البرلمان الإثيوبي،  مؤكدا أن السبب هو زيادة في التكلفة بنسبة 60 في المائة.

يونيو

السيسي يستقبل وزير الخارجية الإثيوبي ويتلقى رسالة من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، معلنا فيها ترحيبه باستئناف المفاوضات حول أزمة سد النهضة.

سبتمبر

وزير الخارجية المصري سامح شكري يلتقي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني، ويبحث تطورات أزمة سد النهضة.

15 و 16سبتمبر

استئناف مفاوضات سد النهضة بالقاهرة، على مستوى وزراء المياه بالدول الثلاث المياه وبحضور الوفود المكونة من أعضاء اللجان الفنية والبحثية والمختصين في مصر وإثيوبيا والسودان.

وعقب نهاية جولة المفاوضات، أكدت وزارة الموارد المائية والري المصرية إن الاجتماع لم يتطرق إلى الجوانب الفنية، واقتصر على مناقشة الجوانب الإجرائية والتداول حول جدول أعمال الاجتماع، دون مناقشة المسائل الموضوعية، وذلك بسبب تمسك إثيوبيا برفض مناقشة الطرح الذي سبق أن قدمته مصر للبلدين.

26 سبتمبر

السيسي يؤكد خلال لقاءً جمعه بمجموعة من الشخصيات المؤثرة بالمجتمع الأمريكي بأنه لن يتم تشغيل سد النهضة بفرض الأمر الواقع، لأن مصر ليس لديها مصدر آخر للمياه سوي نهر النيل، مشيراً إلي أن 95% من مساحة مصر صحراء، وأن أي إضرار بالمياه سيكون له تأثير مدمر علي المصريين.

30 سبتمبر

تجدد المفاوضات على مستوى وزاري في الخرطوم لمدة 6 أيام، وطلبت مصر في المفاوضات إدخال وسيط دولي لكن إثيوبيا رفضت ذلك المقترح.

 

وكشف المهندس محمد السباعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، أن النقطة الجوهرية المختلف عليها فيما يخص ملف سد النهضة هي قواعد الملء والتشغيل، خصوصا في فترات الجفاف الطويلة”.

 

وأضاف السباعي أن مصر من أكثر دول العالم التي تعاني من الجفاف، كما أنها تعتمد بشكل أساسي على مياه نهر النيل في تلبية احتياجاتها المائية.

3 أكتوبر

البيت الأبيض يصدر بيانا يعلن  فيه دعم واشنطن لكلا من مصر وإثيوبيا والسودان، للتوصل إلى اتفاق تعاوني ومُستدام ومُتبادل المنفعة بشأن تشغيل سد النهضة الإثيوبي.

ويطالب البيت الأبيض جميع الأطراف إلى بذل جهود حسنة النية للتوصل إلى اتفاق يحفظ تلك الحقوق، مع احترام حقوق مياه نهر النيل في الوقت ذاته.

5 أكتوبر

مصر تُعلن أن مفاوضات سد النهضة وصلت إلى طريق مسدود وتطلب وسيطا دوليا لحل الأزمة، حيث أكدت وزارة الري المصرية أن المفاوضات بشأن سد النهضة في الخرطوم قد وصلت إلى طريق مسدود، مؤضحة أن إثيوبيا  رفضت مناقشة قواعد تشغيل سد النهضة، وإصرارها على الاكتفاء بالتفاوض على مرحلة الملء وقواعد التشغيل أثناء مرحلة الملء.

وتابعت: «على ضوء وصول المفاوضات إلى طريق مسدود فقد طالبت مصر بتنفيذ المادة العاشرة من اتفاق إعلان المبادئ بمشاركة طرف دولي في مفاوضات سد النهضة».

11 أكتوبر

السيسي يهنئ  رئيس الوزراء الإثيوبي “آبي أحمد”بحصوله على جائزة نوبل للسلام، ويتعهد الرئيسان، خلال اتصال هاتفي، بتجاوز معوقات أزمة سد النهضة.

22 أكتوبر

رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يصرح أمام البرلمان الإثيوبي قائلا: “إذا كانت هناك حاجة إلى خوض حرب حول سد النهضة المتنازع عليه مع مصر، فإن بلاده مستعدة لحشد مليون شخص، لكن المفاوضات هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية”.

24 أكتوبر

السيسي يلتقي  آبي أحمد في سوتشي الروسية، حيث نفى الأخير تصريحاته حول التهديد بالحرب، مؤكدا أنها تم اجتزاؤها من سياقها.

29 أكتوبر

وزير الخارجية المصري سامح شكري أعلن أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعت مصر والسودان وإثيوبيا لاجتماع في واشنطن في السادس من نوفمبر لكسر جمود المفاوضات بشأن سد النهضة.

1 نوفمبر

إثيوبيا تعلن مُشاركتها في الاجتماع  الذي دعت له الولايات المتحدة الأمريكية في 6 نوفمبر، بمشاركة مصر والسودان لبحث ملف سد النهضة بمراقبة البنك الدولي.

4 نوفمبر

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يؤكد خلال اتصال هاتفي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حرص واشنطن على إنجاح مفاوضات سد النهضة.

6 نوفمبر

استضافت واشنطن، اجتماعا ثلاثيا، يضم وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان، بحضور البنك الدولي لبدء جولة أخرى المفاوضات بشأن أزمة سد النهضة.

والتقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان عقب اجتماع استضافته وزارة الخزانة الأمريكية لبحث ملف سد النهضة الإثيوبي.

وقال ترامب، إن اجتماع واشنطن بشأن سد النهضة كان جيدا، مؤكدا على أن المحادثات ستتواصل مجددا.

 

6 نوفمبر

أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري عن أن مسار المفاوضات مصحوبا بجدول زمني واضح ومحدد ،حيث تقرر عقد أربعة اجتماعات عاجلة لوزراء الرى فى مصر والسودان وإثيوبيا بمشاركة ممثلى الولايات المتحدة والبنك الدولى بصفة مراقب تنتهى خلال شهرين للتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد، على أن يتخلل هذه الاجتماعات لقاءان لوزراء الخارجية فى واشنطن بدعوة من وزير الخزانة الأمريكى لتقييم التقدم الذى يتم إحرازه.

كما أكدت  وزارة الخزانة الأمريكية أنه قد تم  تحديد يومى 9 ديسمبر و12 يناير المقبلين لعقد لقائين فى واشنطن لوزراء خارجية الدول الثلاث بهدف تقييم التقدم فى المفاوضات التى تنعقد على مستوى وزراء الرى للدول الثلاث .

وذكر البيان بأنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول 15يناير المقبل فان وزراء الخارجية للدول الثلاث سيتفقون على تفعيل المادة العاشرة من إعلان المبادئ الذى تم توثيقه من القيادات السياسية للدول الثلاث فى مارس 2015 بالخرطوم ، والتى تنص على أنه إذا لم تنجح الأطراف المعنية بقضية سد النهضة فى حل الخلاف من خلال المشاورات فيمكن لهم مجتمعين طلب التوفيق أو الوساطة أو إحالة الأمر مرة أخرى لرؤساء الدول أو الحكومة.

15 نوفمبر

عُقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على مدار يومي 15-16 نوفمبر الاجتماع الأول من الاجتماعات الأربعة المقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث وبمشاركة ممثلى الولايات المتحدة والبنك الدولي.

وقال وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي إن بلاده تقدم مقترحا يضمن القسمة العادلة لمصر والسودان وإثيوبيا في حصة مياه النيل، بهدف تجاوز أزمة سد النهضة.

 

2 ديسمبر

عُقدت لمدة يومين جلسة مفاوضات سد النهضة على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث في القاهرة.

وأوضحت وزارة الري المصرية أن الاجتماعات ركزت على محاولة تقريب وجهات النظر للوصول إلى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

 

10 ديسمبر

استقبلت واشنطن جولة جديدة من اجتماعات وزراء الخارجية والرى  في مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

 

وأكد وزراء خارجية الدول الثلاث، في بيان مشترك ، أنهم لاحظوا التقدم المحرز فى الاجتماعات الفنية بين وزراء الموارد المائية فى أديس أبابا والقاهرة.

وأشار البيان إلي أن إثيوبيا ستنفذ القواعد والمبادئ التوجيهية التقنية لملء وتشغيل سد النهضة ويمكن تعديلها من قبل البلدان الثلاثة وفقا للظروف الهيدرولوجية.

21 ديسمبر

انطلاق الجولة الثالثة للاجتماع الفني لمفاوضات سد النهضة في الخرطوم.

24 ديسمبر

مصر تعلن رسميا تمسكها بالمقترح المقدم من جانبها بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأكدت وزارة الري المصرية تقديم صياغة بديلة لربط تشغيل كل من السد العالي وسد النهضة، بما يحقق مصلحة الجميع.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]