سد النهضة.. ما خيارات مصر والسودان بعد جلسة مجلس الأمن؟

بعد شد وجذب بين مصر والسودان وإثيوبيا، ذهب ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي، وكما كان متوقعا أكد المجلس دعمه لجهود الاتحاد الإفريقي في الوساطة مع مطالبات للدول الثلاث بضرورة العودة للتفاوض والتوقف عن أي إجراءات أحادية لحين الوصول لاتفاق دون تحديد جدول زمني للمفاوضات.. فهل هذا هو ما كانت تسعى إليه مصر والسودان، وما هي الخيارات الحالية للتعامل مع الأزمة؟

السد ومجلس الأمن

عاد مجلس الأمن الدولي قضية سد النهضة إلى الاتحاد الإفريقي مع كلمات تشجيعية للدول الثلاث بالمضي في مسار التفاوض، ودون تحديد سقف زمني كما طالبت مصر والسودان.

وخلت كلمات أعضاء مجلس الأمن من الحديث بشكل مباشر عن إجراءات الملء الثاني، التي اتخذتها إثيوبيا بشكل أحادي في 5 يوليو/تموز الجاري.

وهو الأمر الأكثر ازعاجا لمصر والسودان خلال الشهرين الأخيرين، بالنظر للأضرار التي يتحدث عنها البلدان، الأمر الذي دفع بهما إلى القيام بتحركات مكوكية لأجل وقف الإجراء الإثيوبي وصولا للمنظمة الدولية.

ما اعتبره بعض المراقبين نجاح إثيوبيا في مسعاها خلال جلسة مجلس الأمن، بالتأكيد على دور الاتحاد الإفريقي في التفاوض، وكذلك إبعاد المجلس عن التدخل الواضح في قضايا المياه العابرة للحدود، على أساس أنها ليست من اختصاصه.

وجاءت ردود أفعال مندوبي الدول المشاركين في جلسة أزمة سد النهضة أمس متنوعة وكانت أبرزها:

الأمم المتحدة: هناك مخاوف بشأن ملء سد النهضة خلال سنوات الجفاف

ممثل الكونغو: نؤمن بإمكانية الوصول لحل الأزمة تحت مظلة الاتحاد الإفريقي

ممثل تونس: يجب الامتناع عن أي إجراءات أحادية لعدم تعقيد الأزمة

ممثل بريطانيا: التوصل لاتفاق يتطلب تسوية وتنازلات من كل الأطراف

ممثل روسيا: لا بديل للتسوية إلا من خلال السبل السياسية بمشاركة الدول الثلاثة

ممثل الولايات المتحدة: نحن على استعداد لدعم الجهود البناءة من الدول الثلاثة لتسوية الخلافات

ممثل الصين: حل الخلاف لابد أن يكون من خلال الحوار والتوصل لاتفاق في وقت مبكر

غير مؤهل

أكد عضو وفد السودان في مفاوضات حوض النيل سابقا الدكتور أحمد المفتي، أن الاتحاد الأفريقي غير مؤهل لقضية سد النهضة والعودة إلى المفاوضات كارثة كبرى.

وأوضح المفتي، خلال برنامج مدار الغد، أنه كان من المفترض أن يكون الطلب السوداني المصري في مجلس الأمن هو وقف الملء الثاني لسد النهضة.

وأشار إلى أن عودة مصر والسودان إلى طاولة المفاوضات برعاية أفريقية أمر عبثي ومضيعة للوقت.

وشدد على أن إعلان إثيوبيا وقف الملء الثاني لسد النهضة هو بداية الحل، وبدون ذلك لابد من البحث عن الخيارات الأخرى غير العودة للتفاوض.

وأضاف أن الاتحاد الإفريقي لن يتمكن تقديم جديد أو حل في أزمة النهضة.

ابتزاز مائي

أكد الكاتب والإعلامي المصري عماد الدين أديب، أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يقوم بالابتزاز المائي لمصر والسودان.

وأوضح أديب، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن إثيوبيا يريد تغيير المعادلات ويتحول إلى بائع للمياه والكهرباء أيضا.

وأشار إلى أن إثيوبيا تستخدم الابتزاز المائي مثل ما تفعل تركيا في شرق المتوسط.

وشدد على أن إثيوبيا تغفل الاتفاقية الدولية بشأن مصادر المياه والأنهار في العالم.

وأضاف أن من حق مصر والسودان اللجوء إلى أي إجراء يحمي مصالحهم وحقوقهم في مياه خاصة أن إثيوبيا لا تريد اتفاق قانوني ملزم لفض المنازعات.

وأوضح أنه لا توجد بيئة دولية قابلة لعمل عسكري في أزمة سد النهضة.

وشدد على أن رئيس الوزراء الإثيوبي نجح في جعل قضية سد النهضة هدف في الداخل الإثيوبي.

وأكد أن روسيا والصين لديهما أزمات في ملف مسارات الأنهار لذلك جاء موقف البلدين في جلسة مجلس الأمن.

وأشار إلى أن هناك 120 شركة تركية في إثيوبيا بالإضافة إلى العديد من الاستثمارات القطرية والتركية في أديس أبابا.

وأوضح أن شبكة الصواريخ التي تحمي سد النهضة والحدود السودانية الإثيوبية مشتركة هي صناعة وإدارة إسرائيلية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]