سر توقيت العملية الأمنية في جبلي المغيلة والسلوم بتونس

قوات الأمن التونسية تواصل عملياتها لتعقب الإرهابيين في المناطق الحدودية

في إطار جهود قوات الأمن التونسية لملاحقة فلول الإرهابيين، أعلنت وزارة الداخلية التونسية القضاء على ثلاثة إرهابيين من بينهم امرأة في جبلي المغيلة والسلوم وسط غرب البلاد.

وجاءت العملية الاستباقية بحسب بلاغ للداخلية التونسية نتيجة لتعقب وتنسيق بين الحرس الوطني والأمن والجيش الوطني لتضييق الخناق على الارهابيين.

وتخوض قوات الأمن التونسية منذ عام 2012 حملات تعقب لجماعات مسلحة تنتمي إلى داعش وتنظيم القاعدة في الجبال الواقعة غرب البلاد على الحدود مع الجزائر.

فمن كتيبة عقبة ابن نافع وتنظيم القاعدة إلى جند الخلافة و داعش، تتغير المسميات والبيعات لكن السلوك واحد، التحصن بالجبال ومحاولة التسلل عبر عمليات مباغتة في الداخل.

وتجري قوات الأمن غالبا عمليات تمشيط في هذه الجبال لتعقّب الإرهابيين المتحصّنين فيها، وقد نجحت في إضعاف قدرة هذه التنظيمات على شنّ هجمات إرهابية في البلاد، بعد القضاء على أغلب وأبرز قادتها.

ودائما ما يكون التنسيق على أشده بين تونس والجزائر على أمل تعميقه مع الجانب الليبي بعد توحد أجهزة  الدولة وتحقق المصالحة هناك.

 

في هذا السياق كشف العميد خليفة الشيباني الناطق السابق باسم الداخلية التونسية، عن سر توقيت العملية الأمنية في جبلي المغيلة والسلوم.

وأوضح أن توقيت العملية أمنيًا كان مهما جدا، حيث يأتي قبل شهر رمضان الذي ترتفع فيع وتيرة العمليات الإرهابية.

وأوضح أن المكان  الذي تمت فيه العملية متاخم للجزائر ويعتبر أحد معاقلي أجناد الخلافة أو ما يسمى ذراع داعش في تونس، وأن استهدافه جاء بعد بعد تراجع العديد من معاقل أجناد الخلافة باعتبار أن خلية عقبة بن نافع تم القضاء عليها تماما.

يأتي ذلك فيما يعد متابعون الصراعات السياسية الفئوية تغرد خارج سرب مجهودات رجال الميدان على الأرض ما يستدعي هدنة سياسية شاملة، حيث فالعدو واحد، إرهابي يكفر وآخر يفجر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]