«سطوة النص».. كتاب ينشد استقلال الأزهر عن السلطة الحاكمة في مصر

رغم جفاف موضوع كتاب «سطوة النص..‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬خطاب الأزهر وأزمة الحُكم» فإن الكاتبة المصرية نسمة عبد العزيز اجتهدت لكي تُلَطِف صياغته بما يجذب القراء غير المتخصصين وجعلهم يقرأونه حتى النهاية.

فبدءا من الغلاف تتضح الفكرة الرئيسية للكتاب وهي فرضية سعت الكاتبة لإثباتها بتحليل خطاب الأزهر في فترة أزمة الحكم التي عانت منها مصر منذ ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك وحتى عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد احتجاجات شعبية عارمة على حكمه في يوليو/ تموز 2013.

فأسفل العنوان رُسمت لافتتان تشيران لاتجاهين متعاكسين أحدهما كُتب عليها «الدين» وكُتب على الأخرى «السياسة»، كما جعلت الكاتبة إهداء الكتاب «إلى الساعين نحو تقويض أوجه السلطة المهيمنة تلك التي تُسيء إلى عقول البشر وتستخف بإرادتهم..إلى أصحاب الصوت النشاز في كل وقت وعصر».

ولهذا الكتاب الذي يقع في 296 صفحة من القطع الكبير -وصدرت طبعته الأولى مطلع 2016 عن دار صفصافة للنشر والتوزيع والدراسات- حكاية طويلة وإن كانت الفترة التي يتناولها بالتحليل والدراسة لا تتجاوز ثلاثة أشهر هي يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز وأغسطس/ آب 2013.

فالكتاب كان في الأصل دراسة تقدمت المؤلفة بها لنيل درجة الماجستير في علم الاجتماع وكانت تقع في أكثر من 130 ألف كلمة لكنها اضطرت بعد خلاف مع المشرف بشأن حساسية الموضوع وحساسية المرحلة التي تمر بها مصر إلى سحب الرسالة والتنازل عن الدرجة العلمية تجنبا لصراع «لا طائل ولا فائدة من ورائه» مكتفية بتسجيل موقفها في هذا الكتاب.

ويضم الكتاب -بعد اختصار مؤلفته لرسالتها العلمية وإعادة صياغتها- ستة فصول تسبقها مقدمتان أولاهما لعماد عبد اللطيف «أستاذ البلاغة وتحليل الخطاب بجامعة القاهرة» والثانية للكاتبة.

وتوصي الكاتبة في كتابها بالسعي إلى استقلال الأزهر من خلال العودة لفكرة الوقف حتى لا يعتمد على تمويل الدولة الأمر الذي «ربما يسهم في تحجيم محاولات توظيف خطابه لصالح مؤسسة الحكم».

وتطالب المؤلفة -على استحياء- بأن يقتصر دور الأزهر على الجانب الديني فقط قائلة «إن اقتصار دور الأزهر على الجانب الديني أمر يُنظر له بعين الاعتبار» متمنية أن يصبح كتابها ركيزة لدراسات أُخرى تتناول ذات الموضوع بمزيد من البحث والتحليل.

ويبدو أن الكاتبة -الحاصلة على دبلوم في علم الاجتماع عام 2010- مهمومة جدا بقضايا السلطة حيث سبق لها إصدار كتاب عنوانه «إغراء السلطة المطلقة» الذي فاز بجائزة أحمد بهاء الدين للباحثين الشباب في 2009.

والمنطق يقول أنه ربما من المستحيل أن تتحقق دعوة الكاتبة إلا في إطار أكبر يتعلق بوعي المجتمع كله أو جُله. فالأزهر أولا وأخيرا جزء من المجتمع واستقلاله مرهون بتحرير المجتمع بأسره من الأفكار السلطوية -إن جاز التعبير- وتأهيله بفكر صحيح لا يخلط بين ما لقيصر وما لرب العالمين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]