سفراء أوروبيون يحضون السودان على الإفراج عن متظاهرين

وجهت سفارات دول الاتحاد الأوروبي في السودان نداء مشتركا الأربعاء إلى الخرطوم للإفراج عن عشرات الأشخاص وبينهم قادة من المعارضة وناشطون في مجال حقوق الإنسان اوقفوا خلال تظاهرات الاحتجاج على ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأفاد بيان للسفارات “ندين العنف الذي استخدم ضد تظاهرة سلمية ونواصل تشجيع هؤلاء الذين يمارسون حقهم الأساسي على القيام بذلك بشكل سلمي”.

وأضاف أن “سفراء دول الاتحاد الأوروبي المقيمين في السودان قلقون جدا ازاء فترة التوقيف المطول بدون توجيه التهم أو محاكمة عدد كبير من القادة السياسيين وناشطي حقوق الإنسان ومواطنين اخرين”.

وحضوا الخرطوم على الإفراج عن كل هؤلاء الموقوفين لضمان أنهم “لا يتعرضون لسوء معاملة”.

وخرجت تظاهرات عدة في أنحاء السودان في وقت سابق هذا الشهر بعد ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية خصوصا الخبز، وذلك لارتفاع كلفة انتاج الطحين بسبب النقص في امدادات القمح.

وقامت شرطة مكافحة الشغب وعناصر لأمن بقمع التظاهرات في الخرطوم ومناطق أخرى في البلاد مستخدمة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وفي محاولة لوقف التظاهرات، اعتقلت السلطات عددا من قادة من المعارضة وناشطين في مجال حقوق الإنسان. وتم اعتقال عدة صحفيين أيضا أثناء تغطيتهم التظاهرات، لكن إفرج عن معظمهم منذ ذلك الحين.

وعبرت السفارات أيضا عن قلقها من “المصادرة المتكررة” لصحف من قبل عناصر أمن قاموا عدة مرات بمصادرة نسخ من صحف يومية أثر انتقادها السلطات بسبب رفع أسعار السلع الغذائية.

ودعت بعض مجموعات المعارضة الى تظاهرات الاربعاء.

وكانت تظاهرات جرت في البلاد في اواخر عام 2016 بعدما اوقفت الحكومة دعم الوقود.

وقمعت السلطات هذه التظاهرات لمنع تكرار اضطرابات دامية تلت ايقاف دعم مواد أساسية عام 2013.

وتقول منظمات حقوقية إن عشرات الأشخاص قتلوا عندما قمعت تظاهرات عام 2013، ما اثار استنكارا دوليا في حينه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]