سقطت كل المعوقات «فجأة».. فرصة إنقاذ أخيرة في لبنان

ترى الدوائر السياسية في بيروت، أن تكليف رئيس الحكومة الأسبق، سعد الحريري، بتشكيل الحكومة الجديدة، كشف عن تطورات جديدة و«فجائية» داخل المشهد السياسي اللبناني، بعد أن سقطت «فجأة» كل المعوقات والإعتبارات، والشروط والشروط المضادة، ومن «غرائب» هذه التحولات، بحسب تعبير صحيفة «اللواء» اللبنانية، فإن الحكومة اللبنانية الجديدة أصبحت تُسابق الإنتخابات الأمريكية، ولن تنتظر هوية الفائز الجديد بالبيت الأبيض، كما كان متوقعاً دائماً، والضوء الأخضر الأمريكي وفّر دعماً منعشاً للمبادرة الفرنسية، التي أنهكتها الخلافات اللبنانية التقليدية والكيدية.
وانطلاقاً من خلفية هذا التطور الدراماتيكي، فإن الأجواء المهيمنة على حركة التأليف، توحي بكثير من الإيجابية، وترجح سرعة غير معتادة في إنجاز تأليف الحكومة، لن تُقاس بالأشهر كما جرت العادة في السنوات الأخيرة، ولا حتى بالأسابيع، بل ببضعة أيام، بحيث يتم إعلان ولادة الحكومة الجديدة قبل إنتهاء الأسبوع الثاني للتكليف.
وتحدثت مصادر قيادية في 8 مارس/آذار عن ضمانات مسبقة اعطيت للرئيس ميشال عون، مقابل تسهيل مهمة تكليف الحريري وعدم تأجيل الاستشارات مرة اخرى.. ويذكر أن تيار (8 آذار) يضم قوى شيعية وأحزاباً مسيحية ودرزية وسنيّة من أبرزها: حزب الله، وحركة أمل، وتيار المردة، والتيار الوطني الحر، والحزب الديمقراطي،وتيار التوحيد، والحزب السوري القومي الإجتماعي ورابطة الشغيلة وجبهة العمل الإسلامي.

لبنان أمام فرصة إنقاذ أخيرة

وبات واضحا، ليس لبنان وحده أمام فرصة إنقاذ أخيرة، بل هي الطبقة السياسية برمتها تخوض محاولة إنقاذ أخيرة لوضعها المتهاوي، بعدما أوصلت الخلافات المزمنة، البلاد والعباد إلى هذا الدرك من التردي والإنهيار.. وبات واضحا أيضا، أن عواصم القرار الدولي قد توافقت على إعطاء المنظومة السياسية الحالية في لبنان فرصة أخرى، ووضع برنامج سياسي وإصلاحي موحد.
وكشفت مصادر سياسية، للصحيفة اللبنانية، أن المشاورات والاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة، تسير في طريقها المرسوم وباجواء مؤاتية حتى الساعة، بالرغم من محاولة البعض طرح مطالب بعض الأطراف ـ أي إعادة تكرار مطالب التوزير والتشبث بوزارات معينة كما كان يحصل في الحكومات السابقة ـ ولكن هذه المرة اختلفت مقاربة هذا الموضوع ولم يعد ممكنا اعتماد آلية «التوزير» على هذا الأساس، ولاسيما بعد التوجه لتشكيل حكومة انقاذ من الاختصاصيين، تتولى تنفيذ المبادرة الفرنسية التي تضم كل اقتراحات الحلول للازمة المالية والاقتصادية التي يواجهها لبنان حاليا.
ولاحظت المصادر إنه إذا استمرت الأجواء السياسية المؤاتية على هذا المسار ،لا بد وأن تتسارع خطى تشكيل الحكومة في الأيام القليلة المقبلة وقد تولد في نهاية الأسبوع المقبل بعدما أبدى الأطراف السياسيون استمرار تاييدهم للمبادرة الفرنسية بكل مضامينها.

حكومة مصغرة في صورة «فريق عمل» متجانس

ولفتت المصادر السياسية اللبنانية، إلى أن التحضيرات لاختيار الوزراء المرتقبين من الاختصاصيين تجري على قدم وساق، وأصبح هناك شبه تصور لشكل الحكومة الجديدة وقد يتبلور نهائيا بعد استكمال المشاورات مع رئيس الجمهورية والأطراف المعنيين قريبا جدا.
ويتردد  في بيروت، أن هناك تفاهما على أن تكون الحكومة الجديدة مؤلفة من 30 وزيرا، وأن «الحريري» لا يزال يضع نصب عينيه تشكيل حكومة اختصايين، ويفضل أن تكون مصغرة لتكون بمثابة فريق عمل قوي ومتجانس يبتعد عن الامور السياسية ويتفرع للاصلاحات.
 وتحدث «الحريري» صراحة، عن حكومة اخصائيين، للقيام بعمل سريع، داعيا الى وضع هدف، والسير بالخطة الى النهاية، على أن تذهب الى تطبيق المبادرة الفرنسية، مشددا على عدم الابتعاد عن اي نقطة في مبادرة الاصلاح الفرنسية.
ومن أبرز الملفات التي ستتولاها «حكومة الحريري»، تتصل بالإصلاحات، ومؤتمر سيدر لدعم لبنان، ومكافحة الفساد، والتدقيق الجنائي، ومتابعة موضوع ترسيم الحدود البحرية، وهي الملفات التي يوليها رئيس الجمهورية، ميشال عون، أهمية.
وعلى مسار سقوط المعوقات والشروط والشروط المضادة ، ومطالب التوزير والحقائب الوزارية، كما حدث مع عقبة إصرار الثنائي الشيعي (حزب الله وحركة أمل) على حقيبة وزارة المالية..  قالت مصادر لصحيفة اللواء اللبنانية، إن الأمر الوحيد الممكن تلبيته برأي الحريري، هو إعطاء حقيبة المالية للطائفة الشيعية، وضمان حصة  وليد جنبلاط في الحكومة، في موازاة اتفاق شبيه غير معلن مع الثنائي الشيعي يقضي بأن يسمي الأخير كل وزرائه في الحكومة.

تفاهم أوسع مع الكتل لتأليف الحكومة

ولا شك، وفقا لخبراء سياسيين في تشكيل الحكومات، أن مشاورات التأليف تبدأ خلال اللقاء بين الرئيسين عون والحريري، في إشارة الى انطلاق تفاهم أوسع مع الكتل لتأليف الحكومة، بعدما باتت كل معطيات انطلاق المعالجة جاهزة، سواء على صعيد الملفات او فريق رئيس الحكومة او المؤسسات المالية الدولية.
وتجزم المصادر أن تكليف الحريري لم يكن ليمر لو لم يتم الاتفاق مسبقا على هذا التفصيل الاساسي في تشكيل الحكومة، مؤكدة، أن باقي التفاصيل المتعلقة بالوزارات ومسالة المداورة سوف يتم حلها بالتراضي، لا سيما وأن فريق عون والتيار الحر كان من أبرز المطالبين بالمداورة ولا مانع على سبيل المثال أن تكون الداخلية هذه المرة من حصته.

عملية الإنقاذ يجب أن تبدأ في لبنان ومن لبنان

الأجواء الايجابية تخيم على المشهد السياسي اللبناني..ويجمع المراقبون في بيروت، على لبنان أمام فرصة إنقاذ أخيرة.. بينما يرى  المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان »يان كوبيش»، أنه يجب ألا يراهن اللبنانيون «على المعجزات أو الانتخابات الأجنبية أو المانحين الخارجيين، فعملية الإنقاذ يجب أن تبدأ في لبنان، ومن لبنان».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]