سقف الدين الأمريكي.. حرب كلامية أم أزمة عالمية؟

العالم بصدد أزمة مالية عالمية إذا تخلفت الولايات المتحدة الأمريكية عن سداد ديونها، وذلك بعد أن وصلت لأعلى مستوى لها تاريخياً بحوالي 31 تريليون دولار.

هذا التحذير جاء من وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، والتي أكدت أنه في حال التخلّف عن سداد الدين الأمريكي “فإنّ تكاليف الاقتراض لدينا سترتفع، وسيرى كلّ أمريكي أنّ تكاليف الاقتراض الخاصّة به ستتبع الاتّجاه نفسه” وترتفع هي أيضًا.

في المقابل، أكّد البيت الأبيض أنّ الرئيس جو بايدن سيبحث قريبًا مع الزعيم الجمهوري، كيفن مكارثي في مسألة سقف الدين الأمريكي.

وقال الرئيس جو بايدن، إن تخلف الولايات المتحدة عن سداد الديون سيكون كارثة لا مثيل لها من الناحية المالية.

ويُحتمل أن يؤدّي التخلّف عن السداد إلى إثارة الذعر في الأسواق الماليّة ومن ثمّ في الاقتصاد العالمي، في وقت تحاول الولايات المتحدة تخطّي فترة اقتصاديّة صعبة بعد كوفيد من دون الوقوع في الركود.

ما هو سقف الدين الأمريكي؟

لقد وصلت الحكومة الأمريكية إلى حد الاقتراض، المعروف باسم سقف الديون، مما يشير إلى بداية ما يبدو أنه صراع شرس على ميزانية الحكومة ويهدد بتفاقم التوقعات الاقتصادية غير المستقرة بالفعل.
الكونجرس لديه صلاحية وضع حد لمقدار المبالغ التي يمكن للحكومة أن تقترضها لدفع نفقاتها. ويسمى سقف الديون، وهو الآن 31.4$ تريليون.
ويساعد اقتراض الأموال الحكومة على دفع نفقات الميزانية كالضمان الاجتماعي ومزايا الرعاية الطبية ورواتب أعضاء الخدمة العسكرية الأمريكية.
ويرى مراقبون أنه إذا تخلفت الحكومة عن سداد قروضها، فقد يفقد المستثمرون ثقتهم بالدولار الأمريكي، مما يتسبب في ضعف الدولار الأمريكي وانخفاض الأسهم والتسبب في خفض الوظائف.
ووفقا لـ”الجارديان” فإن المستثمرين يعتقدون أن هذه حرب كلامية، ولكن خلال الأشهر القليلة المقبلة يمكن أن يتغير ذلك.
كيف ستتصرف إدارة بايدن؟
في السياق، قال الخبير الاقتصادي، بيتر تانوس، إن العالم قد يواجه أزمة مالية بالفعل جراء ارتفاع ديون الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن الجمهوريين في الكونجرس الأمريكي يريدون إجبار إدارة بايدن على تقليل الديون.

وأضاف تانوس، في تصريحات لبرنامج «وراء الحدث» عبر تلفزيون الغد، أن أنه يجب إيقاف بعض النفقات حتى لا تتعرض الميزانية الأمريكية لعجز كبير.

كما أكد تانوس أن أزمة الديون الأمريكية بسبب زيادة الإنفاق، وبسبب الصراع بين الجمهوريين والديمقراطيين.

كل دول العالم ستتأثر

من جانبه، قال أستاذ الاقتصاد بالجامعة اللبنانية، جاسم عجاقة، إن الولايات المتحدة الأمريكية هي ربع اقتصاد العالم، وهي محور الاقتصاد العالمي.

وأضاف عجاقة أن اقتصادات العديد من الدول تتعلق بالاقتصاد الأمريكي، لافتا إلى أن كل دول العالم ستتأثر بهذه الأزمة الأمريكية.

وأشار إلى أن الدول التي تصدّر للولايات المتحدة الأمريكية ستتأثر هي الأخرى، فيما سيضرب الركود العديد من الدول، ولن تسلم الدول العربية من هذه الأزمة المالية.

وتابع بالقول: “تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها مستحيل،

 

ويطالب الجمهوريّون الذين يتمتّعون الآن بنفوذ في مجلس النوّاب، لتحكّمهم بالغالبيّة الضئيلة للحزب، بايدن بأن يوافق على خفض الإنفاق الحكومي بحجّة أنّ الأوان قد آن للحدّ بشكل جذري من الاقتراض الذي يصادق الكونغرس على زيادته كل عام.

ويشترط البيت الأبيض عدم المساس بأيّ خفض في الإنفاق يطالب به الجمهوريّون ببرامج الضمان الاجتماعي والإنفاق العسكري، وأن يتجنّب فرض ضرائب جديدة.

لذلك يتوجّب على بايدن التعامل مع الجمهوريّين الذين يسيطرون على مجلس النواب بغالبيّة ضئيلة ومع زعيمهم مكارثي، لإيجاد أرضيّة مشتركة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]