سكان قرية فلسطينية يحاصرهم الخوف من استيلاء الاحتلال على أراضيهم

عبر سكان قرية فلسطينية، شمال غرب الضفة الغربية، عن مخاوفهم من قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة ما تبقى من أراضيهم بعد تسلمهم قرار مصادرة 2400 دونم «600 فدان» منها.

 

وقال نعيم حمودة، رئيس بلدية الزاوية، اليوم الأحد، «تبلغنا أن هناك قرارا إسرائيليا بمصادرة 2400 دونم من أراضي الزاوية، هي ما تبقى منها تحت ما يسمى مصادرة لأغراض الدولة».

 

وأضاف حمودة، أن آخر عملية مصادرة واسعة لأراضي القرية جرت في عام ،2004 حيث أصبحت هذه الأراضي خلف سياج أقامته إسرائيل لفصلها عن أراضي عام 1948.

 

وتقع قرية الزاوية على بعد بضع كيلومترات عن الحدود الغربية التي تفصل الضفة الغربية عن إسرائيل، ويسكنها حاليا نحو 6000 نسمة.

 

وقال حمودة، هناك قرار قديم صدر أوائل الثمانينيات بمصادرة هذه المساحة، واعترض عليه بعض الأهالي في حينه، واضح أنهم جددوا القرار أو أنهم يريدون إعادة ترسيم المنطقة.

 

وأضاف، أن الأراضي التي سيتم مصادرتها، معظمها زراعية بعضها مزروعة بأشجار زيتون معمرة.

 

وتابع، من الواضح أن هناك مخططا لتوسعة المستوطنات والسيطرة على المنطقة، هناك عمارات تبنى في المنطقة المقابلة في الفترة الأخيرة، يبدو أنهم يحاولون توسيع المنطقة.

 

وتعهد حمودة بعمل كل الإجراءات اللازمة والمرافعات القانونية لإلغاء قرار المصادرة، رغم خشيته أن تكون عملية المصادرة قرار محسوم الأمر فيها، وفي أي لحظة يمكن أن يبدأ العمل في هذه الأرض.

 

وقال، إن هناك جزءا من الأرض التي تريد إسرائيل مصادرتها مبنى عليها منازل. وأضاف، إذا تمت مصادرة هذه الأرض لن يبقى للقرية سوى الأرض المقامة عليها المنازل والمقبرة.

 

وتنتقد العديد من الدول قرارات المصادرة الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية ،وترى فيها تقويضا لأسس حل الدولتين.

 

ويسعى الفلسطينيون إلى تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي لإدانة الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة الغربية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]