سكان ووهان يتحدون المطر ويقفون في صفوف للكشف عن كورونا 

تحدى سكان ووهان المطر ونزلوا للوقوف في صفوف لأكثر من ساعة للمشاركة في حملة تقودها الحكومة لفحص مواطني المدينة البالغ عددهم 11 مليونا للكشف عن فيروس كورونا المستجد في إجراء وصفه خبراء الطب بأنه غير مسبوق على هذا النطاق.

وكان الوباء العالمي بدأ في العام الماضي من المدينة الواقعة بوسط الصين والتي سجلت أكثر من 80 % من إجمالي الإصابات في البلاد. وهذا الأسبوع بدأت السلطات حملة الفحص بعد ظهور حالات جديدة مما أثار الخوف من موجة إصابات ثانية.

ورغم إنهاء العزل العام الذي استمر 76 يوما في ووهان هذا الشهر لا تزال هناك مخاوف بشأن عدد الحالات التي لا تبدو عليها أعراض الإصابة ويمكن أن تنشر الفيروس.

وفي منطقة قانقو بمدينة ووهان حيث يعيش نحو 10 آلاف شخص بمجمع زيرون مينجيوان السكني، اصطف الرجال والنساء والأطفال تحت المظلات فيما جلس السكان المسنون على مقاعد انتظارا لدورهم في الفحص بأربعة مواقع أقيمت خصيصا لهذا الغرض في وسط المجمع السكني.

وقال كثيرون إنهم تلقوا إخطارات عبر رسائل نصية على الهواتف المحمولة من لجنة الإسكان بالمجمع السكني يوم الثلاثاء بإمكانية خضوعهم للفحص على دفعات وفهموا أن هذه الفحوص اختيارية وبدون رسوم.

وقالت السلطات إنها تهدف إلى فحص 11 مليون مقيم جميعهم مع إعطاء الأولوية للمنتمين إلى 12 قطاعا مثل التعليم والصحة والنقل وتجارة التجزئة والعاملين بالحكومة والعائدين من الخارج أو المغادرين ووهان بغرض العمل.

وقالت تشو فانجمين (43 عاما) التي وقفت ضمن صف به أكثر من 60 شخصا “رغم عدم ظهور أي حالات جديدة منذ فترة يبدو أن ووهان بها مرضى لا تظهر عليهم أعراض الإصابة. هناك القليل (منهم) كل يوم”.

وأضافت “من المحتمل جدا أن يكون هؤلاء الأشخاص حولنا لذلك فإن هذا الفحص واسع النطاق سيريح الناس من التفكير”.

أحد مواقع الفحص كان عبارة عن طاولتين. عند الطاولة الأولى، يدون أحد المتطوعين البيانات. أما الطاولة الأخرى فتشغلها ممرضتان تضعان واقيا للوجه وقفازات وملابس حماية، وتقوم إحداهما بأخذ المسحات من حلق السكان.

وأبدى بعض الأشخاص قلقهم من احتمال إصابتهم بالفيروس أثناء إجراء الفحص بسبب الوقوف في صفوف. وقالت امرأة عرفت نفسها باسم تشين “سمعت أن الممرضات لا يبدلن القفازات التي في أيديهن”.

ومنذ إنهاء ووهان العزل العام في الثامن من أبريل نيسان أجرت المدينة 47422 فحصا يوميا في المتوسط وأكثر من 1.66 مليون فحص إجمالا بحسب إحصاءات رويترز المستندة إلى تقارير السلطات الصحية.

وأظهرت البيانات الحكومية أن ووهان فحصت 67026 شخصا في 13 مايو / أيار وهو ثاني أعلى مستوى منذ بدء نشر البيانات في 21 فبراير/ شباط.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]