سلاح الجو الأمريكي لم يبلغ الشرطة بحكم صادر على منفذ هجوم تكساس

أقر سلاح الجو الأمريكي، بأن العنصر السابق في سلاح الجو ديفين باتريك كيلي، الذي أطلق النار يوم الأحد داخل كنيسة في تكساس، متسببا بمجزرة راح ضحيتها 26 شخصا، تمكن من حيازة سلاحه الناري بسبب خطأ عدم إدراج اسمه في سجل أصحاب السوابق بعد إدانته بتهمة تعنيف زوجته وطفلها.

وقال سلاح الجو الأمريكي مساء الإثنين، إن «جنحة العنف الأسري التي ارتكبها كيلي، لم تدرج في سجل المركز الوطني للمعلومات الجنائية»، موضحا، أنه فتح تحقيقا في هذه الأمر.

وكان الكابورال السابق مثل أمام محكمة عسكرية في 2012، بسبب تعنيفه زوجته وابنها. وقد حكم عليه بالسجن 12 شهرا، قبل خفض رتبته إلى مجرد جندي ثم طرده من الجيش.

وعادة يلزم القانون وزارة الدفاع الأمريكية إبلاغ مكتب التحقيقات الفيدرالي بأي حكم يصدر عن المحكمة العسكرية، لإدراجه في سجلات المركز الوطني للمعلومات الجنائية.

وحسب القانون الفيدرالي، لم يكن يحق للكابورال السابق الذي أصبح رجل أمن شراء أو امتلاك سلاح ناري، كما ذكر سلاح الجو الأمريكي.

وقام الرجل الأحد، بإطلاق النار من رشاش نصف آلي من نوع «إيه ر-15»، في الكنيسة المعمدانية الأولى في ساذرلاند سبرينغز البلدة الصغيرة الواقعة في ولاية تكساس، ليرتكب واحدا من أسوأ حوادث إطلاق النار في التاريخ المعاصر للولايات المتحدة.

لكن ما قام بها هذا الرجل الذي كان يقيم في إحدى ضواحي سان أنطونيو القريبة، غير معروف.

وقال فريمان مارتن مسؤول قوات الأمن في تكساس الإثنين، «كان هناك خلاف داخل هذه العائلة»، موضحا، أن حماة ديفين باتريك كيلي، ترتاد هذه الكنيسة عادة.

ونقلت شبكة «سي إن إن»، عن عدد من أصدقاء العائلة، أن جدة زوجته قتلت في الكنيسة.

  • عشرة مصابين بجروح خطيرة

بدأ ديفين باتريك كيلي عمليته الدموية حوالى الساعة 11,20 خلال قداس الأحد، عندما دخل إلى الكنيسة وهو يرتدي ملابس سوداء بأسلحته وبسترة واقية من الرصاص. وقالت قوات الأمن في تكساس، إنه عثر على 15 خزانا يمكن أن يحوي كل منها ثلاثين رصاصة، فارغة في مكان الجريمة.

وبين الذين قتلهم الرجل المعروف بمواقفه المناهضة بقوة للدين، رضيع يبلغ من العمر 18 شهرا، وصبي في الثانية، ورجل مسن في السابعة والسبعين.

ونجح شخصان كانا قرب مكان الجريمة، بالتصدي لمطلق النار. وقام ستيفن ويلرفورد بجلب بندقيته وأطلق النار على القاتل عند خروجه من الكنيسة، ما أدى إلى إصابته بجروح.

إلا أن القاتل فر بسيارته البيضاء وترك سلاحه.

تلت ذلك مطاردة استمرت عشر دقائق بعدما طلب ستيفن ويلفورد، من سائق سيارة بيك آب كان يتزود بالوقود بملاحقة سيارة القاتل.

وبعدما أصيب بجروح في الذراع والصدر اتصال ديفين باتريك كيلي، بوالده وأبلغه بأنه لن ينجو. وبعدما تعرضت سيارته لحادث أطلق النار على نفسه.

  • «ليست قضية سلاح»

بين القتلى الـ26 ثمانية أشخاص من عائلة واحدة بينهم امرأة حامل في شهرها الخامس (احتسب الجنين الذي كانت ستضعه بين الضحايا الـ26)، وثلاثة من أبنائها.

كما قتلت إبنة قس الكنيسة التي كانت تبلغ من العمر 14 عاما.

وأطلقت المجزرة، التي تعد الأسوأ في تاريخ تكساس، الجدل الأمريكي الدائم حول تنظيم حيازة السلاح الناري الذي يريد الرئيس دونالد ترامب، قتله في المهد.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو الإثنين، إن «الصحة العقلية هي المشكلة هنا.. ليست قضية مرتبطة بالأسلحة». ووصف إطلاق النار بـ«العمل الشيطاني».

وفي كوريا الجنوبية، قال ترامب، إنه لو لم يكن ستيفن ويلفورد، «الشجاع جدا، مسلحا»، وأطلق النار على باتريك كيلي، لسقط «مئات القتلى وليس 26 فقط». وأضاف، أن عمليات تدقيق إضافية ما كانت «لتحدث فرقا».

وكل سنة تسجل حوالى 33 ألف حالة وفاة مرتبطة بالأسلحة النارية في الولايات المتحدة بينها 22 ألف حادثة انتحار، حسب دراسة صدرت مؤخرا. وفي كل حادث إطلاق نار كبير يعود الجدل حول ضبط الأسلحة.

ومع ذلك، لم يتخذ سوى القليل من الإجراءات العملية لمحاولة تطويق هذه الظاهرة، خصوصا بسبب «الجمعية الأمريكية للبنادق»، لوبي الأسلحة الواسع النفوذ في هذا البلد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]