سلامة معروف: محاولات للتهدئة لمنع انفجار الأوضاع في غزة

كشف سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم الأربعاء، عن ورقة سملت للعديد من وسطاء التهدئة لمنع انفجار الأوضاع في القطاع المحاصر منذ 17 عاما.
وقال معروف في مقابلة خاصة مع قناة الغد “لقد سلمت ورقة للعديد من الوسطاء ومحددة البنود وهي في جلها تتمثل في أولا المطلب الخاص في رفع الحصار عن غزة وفق إجراءات محددة”.
وأضاف معروف “المطلب الآخر فيما يتعلق بتوقف الاحتلال عن كل ما يقوم به سواء داخل المسجد الأقصى أو ما يتم من سياسة التصعيد في عمليات الاستيطان بالضفة، إضافة للاقتحامات اليومية لمدن الضفة والقدس”.
وحول زيارة مبعوث الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط إلى غزة، أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن هناك تنسيقا وتواصلا دائما مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الشرق الأوسط تور وينسلاند .
وأمس الثلاثاء، وصل وينسلاند إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون للقاء قيادة حركة حماس ورئاسة العمل الحكومي في القطاع.
وقال “المطلب الدائم منه مرتبط بعنوانين رئيسيين الأول” كل ما يجري من قبل الاحتلال سواء في القدس أو الضفة الغربية تحت العنوان السياسي والانتهاكات والاعتداءات التي يقوم بها الاحتلال باعتبارها نذر تفجير للمنطقة “.
وأضاف” العنوان الآخر هو الحصار على قطاع غزة خاصة وأن للأمم المتحدة دورا كبيرا لكن للأسف هذا الدور حتى اللحظة يراوح مكانه ضمن سياسية إدارة الحصار في حين أن مطلبنا هو إنهاء الحصار بشكل كامل “.
وتابع” ليس مقبولا من مؤسسة بوزن وقيمة الأمم المتحدة أن يقتصر دورها على تحقيق اختراقات هنا أو هناك في جدار الحصار بقدر ما هو مطلوب منها وفق مواثيقها والقوانين التي نصت عليها أن تجتهد لرفع هذا الحصار الذي يمثل جريمة حرب وسياسة عقاب جماعي لأكثر من 2 مليون و300 ألف مواطن في غزة “.
وأردف” كل الأطراف التي تتدخل ويعنيها الحال في غزة نعطيها رسالة وبنودا واضحة فيما يتعلق بموقفنا سواء موقفنا فيما يخص الحصار أو فيما يخص القضايا السياسية المطروحة وتحديدا ما يقوم به الاحتلال في الضفة والقدس “.
واستطرد” بغض النظر عن الوسيط أو الجهات التي تحمل الرسائل موقفنا واضح ومطالبنا محددة وبالتالي يصبح الأمر مرهونا بتعنت الاحتلال وقدرة الوسطاء على إقناع الاحتلال أو القيام بدورها المطلوب منها في تحقيق هذه المطالب “.
وبعد ساعات من مغادرة مبعوث الأمم المتحدة القطاع المحاصر، أعرب عن قلقه إزاء تصاعد التوتر في قطاع غزة.
وقال وينسلاند في تغريدة على منصة إكس” نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد التوترات في غزة وما حولها “.
وأضاف وينسلاند” الوضع داخل القطاع خطير ويجب تجنب صراع آخر ستكون له عواقب وخيمة على الجميع “.
وتابع” لقد عانى شعب غزة بما فيه الكفاية ويستحق أكثر من مجرد العودة إلى الهدوء “.
وقال وينسلاند” تتحدث الأمم المتحدة وتعمل مع جميع الأطراف المعنية لتحسين حياة الناس في وخاصة الفئات الأكثر ضعفا “.
وتشهد الحدود الشرقية لقطاع غزة توتر تصاعد في عمليات استهداف الجيش الإسرائيلي لقمع المتظاهرين الرافضين للاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك.
وأمس الثلاثاء، أصيب 11 فلسطينيا جراء قمع الجيش الإسرائيلي للمتظاهرين على حدود القطاع.
كما قصفت طائرات حربية إسرائيلية مساء الثلاثاء 3 نقاط عسكرية تابعة لحركة حماس شرق قطاع غزة، عقب انتهاء مظاهرات خرجت لليوم العاشر قرب السياج الفاصل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]