سلسلة اعتداءات هزت ألمانيا في 2016

شهدت ألمانيا حادث دهس مروعا، صدمت شاحنة حشدا في سوق الميلاد في برلين، الإثنين، ما أوقع 12 قتيلا في هجوم رجحت السلطات أنه “اعتداء إرهابي”، يضاف إلى سلسلة من الاعتداءات التي طالت مناطق ألمانية هذه السنة، منها:

27 شباط/فبراير: 

فتاة ألمانية من أصل مغربي تبلغ من العمر 16 عاما تطعن شرطيا بسكين، ما أدى إلى إصابته بجروح بالغة، في هجوم نفذ بأمر من تنظيم داعش الإرهابي، بحسب بعض التقارير، لكن بدون أن يتبناه التنظيم.

وهاجمت الفتاة الشرطي أثناء تفتيش روتيني في محطة قطارات هانوفر شمال ألمانيا، قبل أن يوقفها شرطي آخر.

18 تموز/يوليو:

 هاجم طالب لجوء شاب عمره 17 عاما، قدم نفسه على أنه افغاني، بفأس وسكين سياحا من هونغ كونغ في قطار قرب فورتزبورغ في بافاريا، ثم هاجم امرأة في الشارع، ما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص بجروح. وقتل برصاص الشرطة بعد قليل.

وتبنى الشاب العملية باسم تنظيم داعش، في شريط فيديو سجله قبل تنفيذ الهجوم.

وتعتقد الشرطة أنه قد يكون باكستانيا.

22 تموز/يوليو:

أقدم ديفيد علي سنبلي، وهو شاب ألماني إيراني عمره 18 عاما، يعاني من اضطرابات عقلية ومهووس بعمليات القتل الجماعي، على قتل تسعة أشخاص معظمهم فتيان وشبان، قرب مركز تجاري في ميونيخ. وكان أعد الجريمة منذ عام. وأوقفت الشرطة صديقا له عمره 16 عاما للاشتباه بأنه كان على علم بخطة ارتكاب المجزرة ولم يبلغ بها.

وأثارت عملية إطلاق النار ذعرا في المدينة إذ ظنت الشرطة لبضع ساعات أن مجموعة إرهابية مسلحة تقف خلفها وتم نشر حوالى 2300 شرطي.

24 تموز/يوليو:

فجر قام لاجئ سوري عمره 27 عاما، نفسه، بعد رفض طلبه اللجوء إلى ألمانيا وكان من المقرر إبعاده إلى بولندا، بوسط مدينة انسباخ البالغ عدد سكانها 40 ألف نسمة في منطقة بافاريا، على مقربة من مهرجان موسيقي.

وأدت العملية الانتحارية إلى إصابة 15 شخصا بجروح، بينهم 4 إصاباتهم بالغة، لكن أيا من الجرحى ليس في خطر الموت.

وأعلن داعش، أن منفذ الاعتداء الانتحاري في انسباخ هو أحد “جنوده” و”نفذ العملية استجابة لنداءات استهداف دول التحالف التي تقاتل داعش”، وفق ما نقلت وكالة أعماق المرتبطة بالتنظيم.

وكان طالب اللجوء الذي صدر قرار بإبعاده إلى بلغاريا، أدخل في الماضي إلى عيادة للأمراض العقلية وكان لديه ميول انتحارية. وحاول الدخول إلى مهرجان الموسيقى بدون نتيجة، وبعد قليل فجر نفسه.

24 تموز/يوليو:

قتل لاجئ سوري عمره 21 عاما امرأة بولندية عمرها 45 عاما بالساطور بعد مشاجرة في مطعم صغير في مدينة روتلينغن، ثم لاذ بالفرار وجرح في طريقه ثلاثة أشخاص اخرين، مثيرا حالة ذعر.

وتم القبض عليه في نهاية المطاف بعدما صدمته سيارة عمدا. وتقول الشرطة إنها جريمة ناجمة عن ثورة غضب.

هجمات أحبطت

أعلنت الشرطة في تشرين الأول/أكتوبر إحباط مخطط دبره لاجئ سوري للقيام بتفجير في مطار برلين، بعدما كان يفكر في بادئ الأمر باستهداف قطارات في ألمانيا.

وحين داهمت الشرطة شقة جابر البكر عثرت على 1,5 كيلوجرام من المتفجرات اليدوية الصنع، التي استخدمها الجهاديون في اعتداءات باريس وبروكسل. وانتحر في السجن.

وفي أواخر تشرين الثاني/نوفمبر، أعلنت وكالة الأمن الداخلي الألمانية أنها كشفت عن “مشتبه به اإسلامي”، وهو ألماني يعمل في الاستخبارات، إثر تقارير أنه كان يخطط لهجوم على مقرها.

كما يشتبه بأن فتى ألمانيا عراقيا عمره 12 عاما حاول تفجير عبوة في سوق لعيد الميلاد في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر لدوافع يعتقد أنها جهادية، على ما أعلنت السلطات الألمانية في منتصف كانون الأول/ديسمبر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]