الملك سلمان يتعهد بمواجهة المتطرفين.. وكبار العلماء: مرتكبو تفجيرات المدينة خوارج

واصل المسجد المسجد النبوي الشريف استقبال المصلين غداة التفجير الإرهابي في محيطه، في الوقت الذى تواصل فيه السلطات الأمنية السعودية التحقيق لتحديد هوية الأشلاء البشرية التي عثر عليها بعد تفجير القطيف.

ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، كلمة للمواطنين بمناسبة عيد الفطر المبارك ألقاها وزير الثقافة والإعلام  عادل الطريفي.

وقال خادم الحرمين، إن ما يشهده العالم الإسلامي اليوم من فرقة وتناحر يدعونا جميعاً إلى بذل قصارى الجهد لتوحيد الكلمة والصف، والعمل سوياً لحل مشاكل الأمة الإسلامية ونصرة قضاياها.

وأضاف، أن أكبر تحد تواجهه الأمة الإسلامية هو المحافظة على ثروتها الحقيقية وأمل مستقبلها وهم الشباب من المخاطر التي تواجههم وبخاصة الغلو والتطرف واتباع الدعوات الخبيثة المظللة التي تدفعهم إلى سلوكيات وممارسات شاذة وغريبة تتنافى مع الفطرة السوية.

الملك سلمان يهنئ المسلمين بعيد الفطر

ونشرت مواقع وصحف إلكترونية سعودية، نص كلمة الملك سلمان التي جاء فيها:

«نحمد الله سبحانه وتعالى الذي أعزنا بالدين الإسلامي الحنيف، دين الوسطية والاعتدال والمحبة والسلام، كما نحمده تعالى الذي مكن قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي من المعتمرين والزوار من أداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة، ومكننا من إتمام صيام شهر رمضان وقيامه، ونحمده عز وجل الذي أكرمنا بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، ونشكره أن أنعم علينا بعيد الفطر السعيد الذي هو مظهر من مظاهر التعاضد والتعاطف بين أبناء الأمة الإسلامية، وتعبير عن وحدتهم وجمع كلمتهم باختلاف أماكنهم وألسنتهم، فلله الحمد والمنة، داعين الله عز وجل أن يكمل فرحنا بانقشاع غمامة فرقة الأمة الإسلامية، وزوال محنها وآلامها».
«إن ما يشهده العالم الإسلامي اليوم من فرقة وتناحر يدعونا جميعاً إلى بذل قصارى الجهد لتوحيد الكلمة والصف، والعمل سوياً لحل مشاكل الأمة الإسلامية ونصرة قضاياها، وإن أكبر تحد تواجهه أمتنا الإسلامية هو المحافظة على ثروتها الحقيقية وأمل مستقبلها وهم الشباب من المخاطر التي تواجههم وبخاصة الغلو والتطرف واتباع الدعوات الخبيثة المظللة التي تدفعهم إلى سلوكيات وممارسات شاذة وغريبة تتنافى مع الفطرة السوية، ومع مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف، وثوابت وقيم مجتمعاتنا الإسلامية، والمملكة عاقدة العزم ـ بإذن الله ـ على الضرب بيد من حديد على كل من يستهدف عقول وأفكار وتوجهات شبابنا الغالي، وعلى المجتمع أن يدرك أنه شريك مع الدولة في جهودها وسياساتها لمحاربة هذا الفكر الضال، ونحن في هذا نستهدي بتعاليم ديننا الإسلامي الذي يعصم الدماء والأموال، مستشعرين موقعنا في قلب العالم الإسلامي، وتشرفنا بخدمة الإسلام والوقوف بجانب المسلمين في أرجاء المعمورة، والدفاع عن قضاياهم المشروعة وفي مقدمتها قضية فلسطين».
«إخواني وأخواتي:
أدعوكم جميعاً عشية يوم عيد الفطر السعيد للتفاؤل والأمل بمستقبل أفضل وغد مشرق، شاكرين المولى عز وجل على ما من به علينا من نعم ظاهرة وباطنة، ونسأله أن يأخذ بأيدينا لما فيه خير أمتنا وصلاحها، داعين الله أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين والعالم أجمع من كل سوء، وأن يرحم شهداءنا الذين استشهدوا فداءً لدينهم ووطنهم، وأن يرحم جميع أموات المسلمين، إنه سميع مجيب، وكل عام وأنتم بخير».

إدانات لانتهاك المقدسات

وشهدت المملكة السعودية أمس تفجيرًا انتحاريا قرب المسجد النبوي بالمدينة المنورة، إحدى أقدس المدن عند أتباع الدين الإسلامي، والتي شهدت هجرة الرسول محمد ومراحل تأسيس الدولة الإسلامية، في صدر الدعوة.
وقتل أربعة من رجال الأمن وجرح خمسة آخرون عندما فجر انتحاري نفسه بالقرب من المسجد النبوي في المدينة المنورة، بينما قتل الانتحاريون فقط في جدة والقطيف. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات، ولكن أصابع الاتهام موجهة إلى تنظيم الدولة الإسلامية. وقال متحدث باسم وزارة الداخلية، إن أفراد الأمن اشتبهوا في شخص كان متوجها نحو المسجد النبوي عبر مكان مخصص لصف السيارات، وعندما أوقفوه فجر نفسه فقتل أربعة من أفراد الأمن وأصيب خامس بجروح.

وقال فقهاء وشيوخ السعودية الهجمات الانتحارية في البلاد، بما فيها التفجير قرب المسجد النبوي بالمدينة المنورة.
وقال هيئة كبار العلماء، إن «المفجرين انتهكوا كل المقدسات».
وأصدرت هيئة كبار العلماء في السعودية بيانا تصف فيه المسؤولين عن الهجمات الثلاث بأنهم «خوارج، مارقون من الدين، وخارجون على جماعة المسلمين وإمامهم؛ وقد تجاوزوا كل الحرمات، فلا يرعون حرما ولا حرمة، وليس لهم دين ولا ذمة».
وقال عبد الله آل الشيخ رئيس مجلس الشورى، إن «الهجمات سابقة في الفساد في الأرض، وإن هذه الجريمة التي تقشعر منها الأبدان لا يفعلها من في قلبه ذرة إيمان، حيث الحرم الشريف وفضل ساكنه صلى الله عليه وسلم، فضلاً عن استهدافهم لصائمين مصلين في شهر فضيل».
ومن جهته شدد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، على حرمة بيوت الله وخاصة المسجد النبوي الشريف الذي له المكانة العظيمة في قلوب المسلمين جميعا.

فى الوقت نفسه كتب وزير الخارجية الإيراني، عبر موقع تويتر، إنه «لم تبق خطوط حمراء أخرى للإرهابيين، وسيكون السنة والشيعة ضحايا، ما لم يتحدو».

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]