مراسلنا: مقتل القيادي بكتائب حزب الله بالعراق أبو باقر الساعدي و2 من مرافقيه في استهداف سيارة ببغداد

أفاد مراسل الغد، مساء اليوم الأربعاء، بمقتل القيادي بكتائب حزب الله بالعراق أبو باقر الساعدي و2 من مرافقيه في استهداف سيارة بالعاصمة بغداد.

وأكد مراسلنا مقتل مهندس الصواريخ ومسؤول منظومة المعلومات بكتائب حزب الله بالعراق في استهداف السيارة.

وأضاف أنه تم إغلاق مداخل المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد عقب الهجوم.

وأفاد مراسلون لرويترز في بغداد وتقارير إعلامية محلية، في وقت سابق، بسماع دوي انفجارين ضخمين في تتابع سريع بالعاصمة العراقية.

وأفادت مواقع إخبارية محلية وقنوات تيليجرام تابعة لجماعات مسلحة عراقية بانفجار مركبة في منطقة المشتل شرق بغداد.

واستهدف قصف بطائرة مسيرة مساء اليوم الأربعاء سيارة في شرق بغداد، كما أفاد مصدران أمنيان وكالة فرانس برس، وسط تصعيد إقليمي تخللته ضربات أميركية على فصائل مسلحة مرتبطة بإيران.

وقال مصدر أمني لفرانس برس إن طائرة مسيرة استهدفت بثلاثة صواريخ سيارة دفع رباعي في منطقة المشتل في شرق العاصمة بغداد.

وبحسب مصدر أمني ثانٍ أكّد وقوع الهجوم، فإنّ السيارة كان يستقلها قيادي في الحشد الشعبي، وهو تحالف فصائل مسلحة باتت منضوية في القوات الرسمية.

وطبقا لما أكده مصدر أميركي لإذاعة صوت أميركا ونشرتها صحيفة الدايلي واير، أن الولايات المتحدة كانت وراء الضربة على الهدف عالي القيمة.

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين لرويترز إن واشنطن نفذت اليوم الأربعاء هجوما في العراق استهدف قائدا بجماعة كتائب حزب الله العراقية المسلحة المدعومة من إيران.

وذكر المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم أن القائد مسؤول عن الهجمات على قوات أمريكية.

وقالت القيادة المركزية الأميركية اليوم عبر صفحتها على منصة إكس: نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية ضربة أحادية الجانب في العراق ردًا على الهجمات على أفراد الخدمة الأمريكية.

وأضافت: أسفر الهجوم عن مقتل قائد كتائب حزب الله المسؤول عن التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات على القوات الأمريكية في العراق.

العراق على حافة الخطر

وقالت رئيسة البعثة السياسية للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس-بلاسخارت لمجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، إنها تتوقع التنحي عن منصبها في نهاية مايو/ أيار، مشيرة إلى أن البلاد «على حافة الخطر».

وعين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وزيرة الدفاع الهولندية السابقة في المنصب في أواخر عام 2018.

وتستهدف بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق إلى تعزيز الحوار السياسي الشامل والمساعدة في تنسيق المساعدات الإنسانية والتنموية.

وقالت هينيس-بلاسخارت أمام مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا: «لكي يواصل العراق السير على طريق الاستقرار والتقدم، فمن الضروري توافر البيئة المواتية، ومثل هذه البيئة تتطلب ضبط النفس من جميع الأطراف».

وتشن جماعات تعرف باسم «محور المقاومة» هجمات على أهداف إسرائيلية وأميركية من لبنان واليمن والعراق وسوريا منذ دخول حركة حماس، في حرب مع إسرائيل بعد عملية طوفان الأقصى، التي شنتها فصائل المقاومة الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة، في للسابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وردت واشنطن بضربات في دائرة عنف متصاعدة، قال مسؤولون عراقيون إنها تهدد بإجهاض التقدم نحو تحقيق الاستقرار في البلاد بعد عقود من الصراع.

وقالت هينيس-بلاسخارت: «ندرك طبعا أن سلطات وجهات مؤثرة كثيرة تسعى إلى تقليص التصعيد، لكن من الواضح أن الوضع ما زال هشا، وما زال العراق، بل المنطقة الأوسع، على حافة الخطر حيث يهدد أصغر خطأ في الحسابات بسقوطه في صراع كبير».

وأضافت أن هناك «حاجة ملحة لوقف الهجمات، سواء كانت من داخل العراق أو خارجه، وكما أشير إلى ذلك مرات كثيرة في السنوات الماضية، يتعين أن يشمل ذلك كبح جماح الجهات المسلحة التي تعمل خارج سيطرة الدولة».

__________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]