«سنجل ليه؟».. هاشتاج يتصدر «تويتر» ويؤكد عزوف الشباب عن الزواج

«العزوبية».. خيار أمثل وشعار ينادي به البعض في أيامنا الحالية، بعد أن تراجعت فكرة الزواج، ولم يعد هو الحلم الوردي، الذي يسعى له الشباب والفتيات.

ووفقا لدراسة أجراها جهاز التعبئة العامة والإحصاء المصري مؤخرا، هناك نسبة متزايدة لغير المتزوجين بين الشباب المصري بلغت 37%.

ظروف معيشية صعبة، وبطالة وضآلة الأجور كلها عوامل دفعت عددا من الشباب لإطلاق وسم #سنجل_ليه، الذي تصدر موقع التغريدات القصيرة «تويتر» اليوم الثلاثاء.

وشهد الوسم سخرية ومناقشات حول ظاهرة العزوف عن الزواج لدى الشباب نتعرف عليها في التقرير التالي:

وكشف وسم #سنجل_ليه أن هناك أسبابا عديدة لعزوف الشباب، من بينها مصاريف الزواج والمغالاة في المهور، وهي مشكلة أساسية تكررت في المناقشات بين الشباب، فضلا عن تفضيل البعض حياة الحرية، وعدم القدرة على تحمل المسؤوليات، والتجارب السابقة في محيط العائلة بين المتزوجين، والخوف من خوض تجربة الارتباط.

العزوف عن الشباب ليست ظاهرة تقتصر على الرجال، الفتيات أيضا أعلنّ عدم رغبتهن في الارتباط، وهو ما كشف عن تغير النظرة والفهم للزواج.

وحول الظاهرة، يرى الدكتور محمود هاشم يوسف، أستاذ الأمراض النفسية والعصبية، أن إقبال الشباب على العزوبية يرجع إلى اضطراب البناء النفسي للشخصية، نتيجة اختلال العلاقات الأسرية وافتقارها للجو الأسري الدافئ، وكثرة الخلافات العائلية التي يخاف الشباب تكرارها.

أسباب أخرى طرحها الدكتور محمود هاشم يوسف، أوضحت الأسباب الحقيقية للهروب من الزواج وانتشار العزوبية، مثل الرغبة في الاستقلال والحرية، والهروب من تحمل مسؤولية الزواج، ولم يعد للشباب صبر على متاعب الحياة، ومع أول صدام بعد الزواج يعتقد بأنه قد فشل وينتابه الحنين للعزوبية، وقد يصل الأمر في كثير من الأحيان للطلاق.

من جانبها، أكدت الدكتورة اعتماد علام، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أن ظاهرة العزوف عن الزواج ترتبط ارتباطا وثيقا بالتغير الاجتماعي، وقالت إن بعض العائلات تعتبر الزواج صفقة تجارية، في حين أن وسائل التواصل الاجتماعي أتاحت حرية أكبر للشباب وأتاحت ظروف الحياة مزيد من الحرية فأصبح من السهل إقامة علاقات غير شرعية قد يعتبرها البعض بديلا عن الزواج.

وطالبت اعتماد علام بضرورة تصدي المجتمع بفئاته المختلفة لهذه الظاهرة، مؤكدة أن الحل السلمي لقضية العزوبية هو التيسير والتخفيف من معاناة الشباب والفتيات، من خلال عدم المغالاة في المهور.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]