سوريا.. دعم عربي سريع وسط تأخر غربي خوفا من العقوبات وقانون قيصر

منذ وقوع الكارثة في سوريا وتركيا سارعت الدول العرية لتقديم يد العون للبلدين للمساعدة في مواجهة تداعيات الزلزال المدمر.

فالدول العربية بدأت على الفور في إرسال المساعدات لسوريا وأجرى العديد من القادة العرب اتصالات هاتفية مع الرئيس السوري لتأكيد دعمهم لسوريا في مواجهة الكارثة، وفي المقابل وجه الغرب تركيزه نحو تركيا وتخلف عن دعم سوريا دون سبب معلن.

مراقبون أكدوا أن هذا التراجع يعود لأسباب أو مواقف سياسية من دمشق أو خوفا من العقوبات قانون قيصر الأمريكي لمعاقبة سوريا.

مساعدات عربية

الإمارات:

  • أعلنت تقديم 100 مليون دولار بواقع 50 مليون لسوريا و50 مليون لتركيا.
  • إنشاء جسر جوي لنقل المساعدات لكل من سوريا وتركيا.

مصر:

  • أرسلت 5 طائرات مساعدات لسوريا وتركيا.

السعودية:

  • توجيه ملكي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتسيير جسر جوي من المساعدات لسوريا وتركيا.

الأردن:

  • الملك عبد الله الثاني وجه بتقديم المساعدات اللازمة لإغاثة المنكوبين في سوريا وتركيا.

لبنان:

  • إرسال فرق إنقاذ وفرق من الدفاع المدني إلى سوريا.

الجزائر:

  • وصول طائرتين محملتين بالمساعدات إلى سوريا.

تونس:

  • إرسال طائرتين عسكريتين محملتين بشحنتين من المواد الغذائية والأغطية والأدوية بالإضافة إلى فريق من الحماية المدنية مختص في البحث والإنقاذ إلى سوريا.

أزمة كبرى

من اسطنبول أكد هشام جوناي الكاتب والباحث السياسي، أن هناك صعوبة كبيرة في إنقاذ كل ضحايا الزلزال في تركيا بشكل بالغ.

وأوضح جوناي، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن الزلزال دمر 10 محافظات في تركيا وبالتالي هناك صعوبة تواجه فرق الإنقاذ في التعامل مع كافة الضحايا.

وشدد على أن الحكومة التركية تعمل بالتنسيق مع المجتمع المدني لمساعدة المنكوبين بشكل سريع رغم ظروف الطقس السيئة.

ازدواجية أوروبا

ومن دمشق أكد د. علاء اصفري الكاتب والباحث السياسي، أن المتضررين من الزلزال في سوريا في العراء دون طعام أو شراب أو مأوى.

وأوضح أصفري، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن الغرب لا يدعم سوريا بشكل يوازي دعمه لتركيا رغم أن الكارثة الإنسانية المشتركة بين البلدين.

وأشار إلى أن الدول العربية سارعت في دعم الشعب السوري بشكل ملحوظ، مؤكدا أن الأزمة كشفت المعايير الازدواجية لدى أوروبا حتى الأزمات الإنسانية.

سوريا تعاني
من القاهرة أكد عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، أنه لا يجب على أوروبا أن تتحجج بالعقوبات في إدخال المساعدات إلى سوريا.
وأوضح حسين، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن سوريا تعاني بشكل ملحوظ  من الزلزال بسبب تدمير البنية التحتية والصراع الداخلي والحرب الأهلية.
وأضاف أن الدول العربية سارعت إلى دعم الشعب السوري على عكس الدول الأوروبية، مؤكدا أن الأمم المتحدة دعت جميع الدول إلى تنحية الخلافات السياسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]