سوريا في أسبوع.. غارات روسية وغضب غربي وتهديدات قطرية

تناولت قناة الغد العربي هذا الأسبوع عددا من الموضوعات تركز على الشأن السوري وتتناول القضية السورية وتطوراتها.

البداية كانت مع مشاورات روسية تركية بشأن سوريا بعد أن نفت الإدارة الروسية دعم الأكراد أو مدهم بالسلاح.

http://goo.gl/V8Rb0X

 

ثم صرحت وزارة الدفاع الروسية بعد التدخل الروسي في سوريا لتنفيذ غارات جوية أنها دمرت 50 هدفا خلال الـ24 ساعة الأولى.

http://goo.gl/yiyqck

وفي سياق متصل صرح عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، أنه من الصعب تصور أن يكون لإيران جهود في إحلال السلام في سوريا لأنها لها دور عسكري في الصراع.

http://goo.gl/iXmnz3

كما صرح المرصد السوري عن سقوط 370 قتيلا جراء القصف الروسي في سوريا في 21 يوما والذي بدأ يوم 30 سبتمبر.

http://goo.gl/4UWtCc

 

كما استبعد جوزيف دنفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة إمكانية انضمام روسيا للحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد داعش.

http://goo.gl/45ZYRM

 

ثم شنت قوات التحالف 15 غارة جوية ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.

http://goo.gl/8MofPF

 

وفي نفس اليوم قامت طائرات روسية بتنفيذ 55 طلعة جوية قصفت فيها 60 هدفا في سوريا.

http://goo.gl/80X8oz

 

ومن ناحية أخرى، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، أن أمريكا وروسيا بصدد توقيع مذكرة تفاهم بشأن خطط تجنب الاشتباك الجوي في سماء سوريا.

http://goo.gl/aBAoJn

 

و أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك، أن بلاده وروسيا وقعتا اتفاقًا للحد من مخاطر الحوادث التي تنجم عن الغارات الجوية التي ينفذها البلدان في سوريا.

http://goo.gl/Q26src

 

وأعلن الكرملين، أن الرئيس السوري بشار الأسد، وصل إلى موسكو واجتمع بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، حيث ناقشا الحملة العسكرية المشتركة ضد الإسلاميين المتشددين في سوريا.

http://goo.gl/Svtzvz

 

وفي سياق متصل نفى الجيش السوري، وجود قوات برية روسية تقاتل في صفوفه، قائلا إن “موسكو تنشر قوة جوية فقط في سوريا”.

http://goo.gl/NlTZdN

 

وعلق أحمد داود أوغلو رئيس وزراء تركيا على زيارة الأسد لموسكو قائلا: لو استطاع فقط البقاء في موسكو فترة أطول، ليريح شعب سوريا، في الحقيقة عليه أن يبقى هناك ليبدأ الانتقال”.

http://goo.gl/mvKohX

 

كما أعلن الأكراد إقليما جديدا شمال سوريا انتزعتها قوات حماية الشعب الكردية من تنظيم الدولة.

http://goo.gl/OZhJ9t

 

وأشارت وزارة الدفاع الروسية أنها تنصتت على حديث لقادة تنظيم داعش مع نظرائهم في جبهة النصرة عن إمكانية توحيد الصفوف لمواجهة الجيش السوري.

http://goo.gl/po4Vpq

 

كما أعلنت روسيا عن 46 طلعة جوية جديدة أصابت بها 83 هدفا للمتشددين في سوريا.

http://goo.gl/YJc0B0

 

كما أثارت تصريحات ناصر آل عطية وزير الخارجية القطري غضب حكومة الأسد بعد تصريح الأخير أن قطر قد تلجأ للتدخل العسكري في سوريا بعد التدخل الروسي.

http://goo.gl/f8aosd

كما وصف جورج صبرا رئيس المجلس الوطني السوري المعارض، زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى موسكو بأنها “شكل من أشكال استدعاء صاحب الشأن لوكيل أعماله.

http://goo.gl/LxDHA6

 

وقال فيتشسلاف ماتوزوف، الدبلوماسي الروسي السابق والمحلل السياسي، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو من دعا بشار الأسد إلى موسكو من أجل التشاور بشأن الأحداث الأخيرة والتعاون العسكري المشترك بين البلدين.

http://goo.gl/0kxWeZ

 

ونشرت وسائل إعلام روسية مقطع فيديو ينشر للمرة الأولى بجودة عالية، تم تصويره بواسطة طائرة دون طيار، للاشتباكات والضربات على أحياء في العاصمة السورية دمشق.

http://goo.gl/68u9LU

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]