سول: القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية قضية منفصلة عن معاهدة سلام مع الشمال

قالت كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء إن قضية القوات الأمريكية المرابطة في البلاد ليس لها علاقة بأي معاهدة سلام يمكن إبرامها في المستقبل مع كوريا الشمالية وإن القوات الأمريكية يجب أن تبقى حتى في حال توقيع مثل هذا الاتفاق.

وقال كيم أوي-كيوم المتحدث باسم الرئاسة في كوريا الجنوبية نقلا عن الرئيس مون جيه-إن “القوات الأمريكية المرابطة في كوريا الجنوبية قضية تتعلق بالتحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة. ليس لها علاقة بتوقيع معاهدات سلام”.

وكانت الرئاسة ترد على تساؤلات وسائل الإعلام بشأن مقال كتبه الأكاديمي مون تشونج-إن مستشار الرئاسة الكورية الجنوبية والذي نشر في وقت سابق هذا الأسبوع.

وقال المستشار الرئاسي مون تشونج-إن إنه سيكون من الصعب تبرير وجود القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية إذا تم توقيع معاهدة سلام بعد موافقة الكوريتين خلال قمة تاريخية الأسبوع الماضي على وضع نهاية للصراع الكوري.

وقال مسؤول آخر بالرئاسة للصحفيين اليوم شريطة عدم نشر اسمه إن سول ترغب في بقاء القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية لأنها تلعب دور الوسيط في المواجهات العسكرية بين جيرانها من القوى الكبرى مثل الصين واليابان.

وقال كيم إنه تمت مطالبة المستشار الرئاسي مون تشونج-إن بعدم إثارة بلبلة فيما يتعلق بموقف الرئيس.

وتنشر الولايات المتحدة حاليا نحو 28500 جندي في كوريا الجنوبية. وكانت كوريا الشمالية طالبت منذ فترة طويلة برحيل تلك القوات كأحد الشروط للتخلي عن برامجها النووية والصاروخية.

ولكن لم يرد أي ذكر لانسحاب القوات الأمريكية من كوريا الجنوبية في الإعلان الصادر عن رئيس كوريا الجنوبية والزعيم الكوري الشمالي.

وتعهد كيم ومون جيه-إن بالعمل من أجل إخلاء شبه الجزيرة الكورية بالكامل من الأسلحة النووية. وترابط القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية منذ الحرب الكورية التي انتهت في عام 1953 بإبرام هدنة لكنها تركت البلدين في حالة حرب من الناحية الرسمية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]