سول: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين قبل زيارة هاريس

قال جيش كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى قبالة ساحلها الشرقي يوم الأربعاء، قبل يوم واحد فقط من وصول نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس المرتقب إلى سول.

وجاء الإطلاق بعد يومين من بدء قوات كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات عسكرية تشارك فيها حاملة طائرات في المياه قبالة الساحل الشرقي لكوريا الجنوبية حيث أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا آخر باتجاهه يوم الأحد.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية إن الصاروخين أُطلقا يوم الأربعاء من منطقة سونان في بيونجيانج عاصمة كوريا الشمالية ما بين الساعة 09:10 والساعة 09:20 بتوقيت جرينتش.

وتابعت الهيئة في بيان “”عزز جيشنا المراقبة واليقظة ويحافظ بإحكام على وضع الاستعداد بينما يتعاون بشكل وثيق مع الولايات المتحدة”.

كما أعلن خفر السواحل الياباني عن ما يشتبه بأنه تجربة لصاروخ باليستي، وهو ما وصفه وزير الدولة للدفاع توشيرو إينو بأنه عمل “غير مقبول”.

وقال للصحفيين “تصرفات كوريا الشمالية، ومن بينها تكرار إطلاق صواريخ باليستية، تشكل تهديدا للسلام والأمن في اليابان وللمجتمع الإقليمي والدولي”.

وبعد زيارتها لليابان، ستتجه نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس للعاصمة الكورية الجنوبية سول وستزور المنطقة المحصنة منزوعة السلاح بين الجارتين غدا الخميس.

وفي خطاب ألقته قبل ساعات على متن المدمرة هوارد في مدينة يوكوسوكا اليابانية، وصفت هاريس إطلاق صاروخ يوم الأحد بأنه جزء من “برنامج أسلحة غير قانوني يهدد الاستقرار الإقليمي وينتهك العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي”.

واختبرت كوريا الشمالية صواريخ بوتيرة غير مسبوقة هذا العام. وتُعتبر التدريبات المشتركة هذا الأسبوع استعراضا للقوة يهدف إلى التحذير مما قد يكون أول تجربة نووية لها منذ عام 2017.

وقال مشرعون كوريون جنوبيون يوم الأربعاء إن الدولة المعزولة أكملت الاستعدادات لإجراء تجربة نووية ربما بين مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني في أكتوبر تشرين الأول وانتخابات التجديد النصفي الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات من الأمم المتحدة منذ عام 2006، والتي عززها مجلس الأمن بشكل مطرد -وبالإجماع- على مر السنين لمنع تمويل برامج الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية.

وترفض بيونجيانج قرارات الأمم المتحدة باعتبارها انتهاكا لحقها السيادي في الدفاع عن النفس واستكشاف الفضاء، وانتقدت التدريبات العسكرية للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واعتبرتها دليلا على النوايا العدائية للبلدين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]