«سياسة الاغتيالات» تهدف إلى محاصرة المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية ،اليوم الثلاثاء، أن قوات خاصة إسرائيلية «اغتالت» ثلاثة شبان منهم شقيقان داخل مستشفى ابن سينا في مدينة جنين بالضفة الغربية.. ونقلت الوكالة الفلسطينية، عن مصادر من داخل المستشفى، قولها إن نحو 10 أشخاص تنكروا في زي مدني وتسللوا إلى المستشفى وقتلوا الشبان الثلاثة.

وقال المدير الطبي لمستشفى ابن سينا، نجي نزال، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن عناصر «قوة مستعربين قاموا بقتل ثلاثة فلسطينيين بكاتم صوت في قسم التأهيل في الطابق الثالث بالمشفى صباح اليوم الثلاثاء».

محاولة تفكيك القدرات البشرية للمقاومة

وترى دكتورة تمارا حداد ـ أكاديمية وباحثة سياسية ـ أن هناك عدة أسباب تقف وراء عودة دولة الاحتلال لسياسة الاغتيالات، ومنها أنها تستخدم العمليات العسكرية المعقدة أو الأمنية في محاولة لتفكيك القدرات البشرية التي لها علاقة أو أي صلة بالمقاومة الفلسطينية.

ضربات استباقية احترازية

وقالت د. تمارا حداد للغد: «لقد عادوا إلى هذه السياسة حتى يتم تخويف وتركيع الشعب الفلسطيني، وهي ضربات استباقية احترازية حتى لا تتحول الضفة الغربية بواسطة هؤلاء الشباب إلى تحرك جماهيري، بينما الضفة الغربية لم تشهد تحركا جماهيريا لأن سلطات الاحتلال تتبع أكثر من سياسة للحصار والقمع والقتل والتدمير، كما يحدث غالبا في المخيمات، مثل مخيم جنين، ونور شمس، وبلاطة، وأريحاـ وطولكرم، على سبيل المثال.

دولة الاحتلال تريد إنهاء المقاومة

وأضافت د. تمارا حداد، أنهم يريدون إنهاء المقاومة بشكل جذري من خلال هؤلاء الشباب باعتقالهم، أو اغتيالهم، ونسف المنازل، وتدمير البنية التحتية للمخيمات وأماكن وجود الشباب المنتمي لفصائل المقاومة، أو من يواجه جنود الاحتلال، ومن يتصدى لدباباتهم وآلياتهم العسكرية ويدافع عن أهله وعشيرته، أصبحت مناطق المخيمات غير صالحة للحياة المعيشية كما يحدث في قطاع غزة.

أوهام إسرائيلية باجتثاث المقاومة عبر الردع 

وتابعت د. تمارا، إن سلطات الاحتلال تركز على المخيمات والمناطق التي تضم شبابا يريد مقاومة المحتل أو لهم علاقة بخلايا تقاوم المحتل، أو ينتمون لتنظيمات من فصائل المقاومة الفلسطينية، فهم يريدون اجتثاث المقاومة من خلال استهداف هؤلاء الشباب.

رجل يحمل علم فلسطين في مواجهة قوات الاحتلال بمخيم جنين - أ ف ب
رجل يحمل علم فلسطين في مواجهة قوات الاحتلال بمخيم جنين – أ ف ب

 

الشعب الفلسطيني مسكون بالمقاومة

وتؤكد الأكاديمية والباحثة السياسية عدم تأثر الشعب الفلسطيني بتلك السياسات، وإن جرى كسر بعض الشباب باغتيالهم أو اعتقالهم، يحل مكانهم الآلاف، لأن المقاومة والصمود وراثة في الشعب الفلسطيني.

وأشارت إلى أن دولة الاحتلال تتخوف أكثر من عمليات المقاومة الفردية، التي لها دلالات عميقة، وتحمل معانٍ كبيرة للنضال من أجل الوطن دون تردد أو خوف.

 

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]