سياسيو لبنان ينعون ضحايا زورق طرابلس ويطالبون بسرعة التحقيقات

نعى سياسيو لبنان ضحايا حادث غرق زورق قرابة ساحل طرابلس، ما أودى بحياة عدد من الأشخاص، بينهم أطفال، خلال عملية هجرة غير شرعية، مطالبين سرعة إجراءات التحقيق للكشف عن ملابسات الحادث ومواصلة عملية البحث عن ناجين.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس، ميشال عون، تابع منذ ليل أمس التفاصيل المتعلقة بحادثة غرق الزورق، وأطلع عون على وقائع عمليات إنقاذ الناجين وتأمين العلاج اللازم لهم، فيما تتابع الوحدات العسكرية البحث عن الركاب الاخرين.

وطلب الرئيس عون من الأجهزة القضائية والعسكرية المعنية فتح تحقيق في الملابسات التي رافقت غرق الزورق.

ومن جانبه، دعا رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، للإسراع في كشف ملابسات الحادث، مؤكداً أن الإسراع في التحقيقات مسألة ضرورية لمعرفة حقيقة أسباب الحادث المؤلم.

وأبدى ميقاتي حزنه الشديد للحادثة المؤلمة، مقدما العزاء لذوي الضحايا الذين قضوا في الحادث، متمنيا للمصابين الشفاء والعودة السالمة للذين لا يزالون في عداد المفقودين.

كما وجه رئيس مجلس النواب، نبيه بري، التعازي لذوي الضحايا، قائلا: “العزاء الحقيقي في هذه اللحظات الحزينة أن يسمع الجميع في لبنان على مختلف مواقعهم لصوت أبناء طرابلس والشمال المفجوعين بفلذات أكبادهم من أجل مقاربة حقيقية تضع حداً لحرمان هذه المنطقة العزيزة وإنقاذ أبنائها من مصيدة الموت المجاني”، متمنياً للجرحى الشفاء العاجل.

ودعا بري السلطات الأمنية والقضائية المختصة “لإجراء تحقيقاتها بسرعة وشفافية مطلقة وكشف ملابسات هذه الجريمة، وإنزال أقصى العقوبات بحق المرتكبين لا سيما انها ليست الجريمة الأولى التي ترتكب ويدفع ثمنها اللبنانيون غالياً على متن قوارب الموت وعلى أيدي المجرمين من تجار الأزمات”.

فيما غرد رئيس الوزراء السابق ورئيس تيار المستقبل، سعد الحريري، على تويتر قائلا”: عندما تصل الأمور بالمواطن اللبناني اللجوء إلى قوارب الموت هرباً من جهنم الدولة، فهذا يعني أننا أصبحنا في دولة ساقطة. طرابلس اليوم تعلن بلسان ضحاياها هذا السقوط”.

وأضاف: “الشهادات التي صرح بها ضحايا قارب الموت خطيرة ولن نقبل بأن تدفن في بحر المدينة. المطلوب تحقيق سريع يكشف الملابسات ويحدد المسؤوليات… وخلاف ذلك لنا كلام آخر”.

 

 

كما وصف رئيس الوزراء الأسبق، حسان دياب، الحادث بـ”الفاجعة”، قائلا: “فاجعة طرابلس، هي فاجعة كل لبنان وكل اللبنانيين الذين يدفعهم اليأس للهرب من وطنهم إلى المجهول.. رحم الله شهداء قارب الموت وكل شهداء لبنان”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]