سياسي كردي تركي بارز ينظم حملته الانتخابية وراء القضبان

التف أفراد أسرة المرشح الرئاسي للمعارضة الموالية للأكراد في تركيا حول مكبر للصوت في حين اتصل المرشح المسجون هاتفيا من زنزانته، اليوم الأربعاء، للمشاركة في أول تجمع انتخابي له استعدادا للانتخابات المقررة يوم 24 يونيو/حزيران.

وقال المرشح الرئاسي صلاح الدين دمرداش رئيس حزب الشعوب الديمقراطي لأنصاره “منذ 20 شهرا وأنا محتجز هنا بقرار غير مشروع وغير عادل وغير قانوني كرهينة سياسية”.

وقال في تسجيل فيديو نشره الحزب على تويتر “وعلاوة على ذلك، فبينما أنا مكبل اليدين، تستمر الحملات اليومية التي يشنها المسؤولون الحكوميون ضدي كل يوم على التلفزيون دون توقف”.

ودمرداش واحد من أشهر الساسة الأتراك وهو مسجون انتظارا لمحاكمته منذ عام ونصف في اتهامات بالإرهاب ويواجه أحكاما تصل إلى السجن 142 عاما إذا أدين. وهو ينفي الاتهامات الموجهة إليه.

وقال “اليوم أصبح بلدنا، وكل مواطنينا ضحايا للظلم” وأضاف “تركيا بأسرها تحولت إلى سجن بكل أسف”.

وقالت الأمم المتحدة في مارس آذار إن السلطات التركية اعتقلت 160 ألف شخص وعزلت العدد نفسه تقريبا من وظائفهم منذ محاولة انقلاب فاشلة عام 2016.

وتقول حكومة الرئيس رجب طيب إردوغان إن الاعتقالات والعزل كانت إجراءات ضرورية لحماية الأمن الوطني.

* فوز إردوغان مرجح

من المرجح ان يفوز إردوغان في الانتخابات المقررة هذا الشهر رغم أن حزبه العدالة التنمية في منافسة ضارية مع المعارضة على الانتخابات البرلمانية التي ستجرى كذلك يوم 24 يونيو/حزيران.

ووصف إردوغان، في واحد من أقوى تصريحاته حتى الآن، دمرداش أمس الثلاثاء بأنه “إرهابي” وقال إن ترشحه في انتخابات الرئاسة “ليس دليلا على براءته”.

ويتهم إردوغان وحكومته حزب الشعوب الديمقراطي بأن له صلات بحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا مسلحا منذ عقود على الدولة التركية سقط فيه أكثر من 40 ألف قتيل.

وينفي الحزب، الذي يقول إن نحو خمسة آلاف من أعضائه مسجونون، وجود هذه الصلات.

واتهم دمرداش الحكومة التركية، اليوم الأربعاء، بمحاولة تأسيس “إمبراطورية الخوف” وقال إن البلد “يجري تمزيقه”.

وفاز دمرداش في انتخابات سابقة متجاوزا دائرة أنصاره من الأكراد ومن المتوقع أن يحصل على دعم كبير في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية مما يعزز فرص حزبه لدخول البرلمان.

وقالت مؤسسة سونار لقياس الرأي العام أمس الثلاثاء إن إردوغان لن يحقق أغلبية كافية للفوز بالرئاسة من الجولة الأولى مما سيؤدي إلى إجراء جولة ثانية في أوائل يوليو تموز من المرجح أن يفوز فيها بنسبة 53 بالمئة. وتوقعت أن يحصل حزب الشعوب الديمقراطي على نسبة العشرة بالمئة المطلوبة لدخول البرلمان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]