سيرك فلسطيني يسعى لإدخال البهجة على قلوب أهل غزة

لأن السيرك لم يعد يحضر إلى غزة كوَن مجموعة من الفلسطينيين فريق سيرك خاصا بهم، في محاولة لإدخال بعض البهجة على قلوب أهل القطاع الذين يعانون من الحصار.

وعلى الرغم من أن عروضه ليست من أفضل عروض السيرك على الأرض، حيث لا تشمل حيوانات ولا أرجوحة طائرة ولا غيرها من العروض المميزة فإن نحو 12 شابا و30 طفلا -يتدربون ليؤدوا أدوار مهرجين وسحرة ومن يمشون على أعواد خشب طويلة- ينجحون في رسم ابتسامة على وجوه مشاهدي عروضهم.

وصاحب فكرة مدرسة فريق غزة للسيرك هو صحفي شاب يدعى ماجد كلوب (24 عاما) شغوف بالمسرح، وتلقى بعض التوجيه من فناني سيرك بلجيكيين زاروا غزة في 2011.

وقال كلوب عن نحو 40 مدربا ومتطوعا ومؤديا في فريق غزة للسيرك «مدرسة غزة للسيرك بتضم 12 شابا ما فوق الـ18 سنة من مدربين لمتطوعين لأعضاء عروض الفريق، كمان 12 طفل ما بين عمر 10-14 سنة و15 يافع من 14 سنة ل16 سنة».

وأضاف «طبعا إحنا بنشتغل بالروضات بالمدارس، المؤسسات بالمناطق الحدودية. بالحواري.. في كل مكان. أي حدا بيطلبنا بده عروض بنقدم له عروض فنية»

ويتدرب أعضاء الفريق وهم يرتدون ملابس ملونة في مرأب حيث يتدرب السحرة على استخدام كرات وقضبان وحلقات بينما يتسلق آخرون الحبال أو يستقلون دراجات بعجلة واحدة.

ويؤدي بعض الأطفال ألعاب جمباز حيث يتقافزون على أكتاف بعضهم البعض.

وأردف كلوب “كل التدريب مجاني. هدفنا ننقل فكرة السيرك ونعلمها للأطفال ليعبروا عن اللي في داخلهم عن طريق السيرك.”

ومنذ أربع سنوات قدم السيرك القومي المصري عروضا في غزة.

لكن الحدود الآن شبه مغلقة بين مصر وقطاع غزة بسبب خلاف بين الحكومة المصرية وحركة حماس التي تدير القطاع الذي تحاصره إسرائيل.

ويتلقى فريق كلوب الذي يقدم عروضا في مستشفيات دعما ومعدات وتوجيها من مدارس سيرك في إسبانيا ومؤسسة الرؤية العالمية وإيطاليا ومن رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

6yuuuu

لكن القيود المفروضة على سفر أهل غزة حالت دون سفر أعضاء فريق السيرك إلى إسبانيا للتدريب.

وقال ماجد كلوب «طموحاتنا طبعا كبيرة وبنتطلع لإشي كبير اللي هو تأسيس مدرسة سيرك دولية في قطاع غزة. مواصفات عالمية ومواصفات دولية بتكون شاملة كل فنون السيرك. يكون فيه خيمة سيرك بشكل دائم تقدم عروض للناس»

وقال عضو في فريق السيرك يدعى إبراهيم عمر- 16 عاما- «السيرك صار شي جزء من حياتنا اليومية مع الدراسة والأشياء الروتينية اليومية»

وأضاف «وأنا بأحب أوصل رسالة لكل العالم إنه غزة فيها أشياء كثير. فيها رياضات. فيها مواهب. فيها أطفال عندهم مواهب كبيرة إلا إنها مطموسة تحت هذا الاحتلال»

وتدير حركة حماس قطاع غزة منذ استولت عليه من حركة فتح في عام 2007. وتشرف إسرائيل التي تتحكم في مداخل ومخارج القطاع على كل وارداته وصادراته.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]