سيناتور جمهوري يحذر من زيادة احتمالات ضربة استباقية ضد كوريا الشمالية

حذر السيناتور الجمهوري ليندساي غراهام اليوم الأحد، من أن الولايات المتحدة تقترب من شن ضربة استباقية ضد كوريا الشمالية، كلما أجرت بيونغ يانغ تجربة صاروخية أو نووية.

وأجج اطلاق كوريا الشمالية الأسبوع الفائت صاروخا بالستيا عابرا للقارات، التوتر مجددا في شبه الجزيرة الكورية.

وقال غراهام عبر قناة «سي بي إس»، «إذا أجريت تجربة نووية تحت الأرض عندها يتعين عليك أن تكون مستعدا لمختلف أشكال الرد من الولايات المتحدة».

ويتفق في ذلك مع مستشار الأمن القومي هربرت ماكماستر، الذي قال خلال منتدى أمني في واشنطن السبت، إن احتمالات الحرب مع كوريا الشمالية «تزداد يوما بعد يوم».

طالبت واشنطن بتشديد العقوبات على كوريا الشمالية لتشمل خفض شحنات النفط، لكن ماكماستر وغراهام قالا، إن مخاطر الحرب تزداد رغم العمل على المستوى الدبلوماسي.

وقال ماكماستر، «نحن في سباق مع الوقت لحل هذه المشكلة. قد يكون هذا التطور هو الأكثر زعزعة للاستقرار في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية. إنه يضعنا أمام خطر مباشر ويمثل خطرا على العالم كذلك».

وقال غراهام الواسع النفوذ في الشؤون الخارجية، إنه أجرى مباحثات مع إدارة ترامب حول الوضع. وأضاف، أن سياسة الإدارة تقوم على «حرمان كوريا الشمالية من القدرة على ضرب أميركا بصاروخ ذي رأس نووي، وليس على احتوائها».

وأضاف، أن «الحرمان يعني حربا استباقية بصفتها الملاذ الأخير. وهذا الخيار الاستباقي يزداد ترجيحا مع تطور التكنولوجيا التي يملكونها. كل تجربة صاروخية، كل تجربة نووية تحت الأرض تعني ازدياد احتمال تمكنهم» من تزويد صاروخ برأس نووي.

وقال، «أعتقد أن الوقت ينفد. الصينيون يحاولون، لكن دون نتيجة».

أيدت الصين فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ تشمل واردات الفحم وخام الحديد والصيد البحري.

ومنعت الأمم المتحدة استقبال عاملين من كوريا الشمالية، وحدت من واردات منتجات النفط المكررة.

لكن الصين رفضت وقف شحن النفط الخام إلى كوريا الشمالية.

تمتلك كوريا الشمالية السلاح النووي منذ 2006.

أعلنت بيونغ يانغ، أن الصاروخ الذي جربته الأربعاء قادر على بلوغ الولايات المتحدة، وهو ما فاجأ الخبراء الغربيون، رغم أن مصادر «سي إن إن» قالت، إنه سيتفكك لدى عودته إلى المجال الجوي. وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، إن كوريا الشمالية بات بوسعها إصابة كل الأراضي الأمريكية.

وفي سبتمبر/ أيلول، أجرت تجربتها النووية السادسة والأقوى. ولم يتضح إن كانت نجحت في صنع رؤوس صغيرة بما يكفي لتركيبها على صواريخ.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]