سيناريوهات التأهل لمراحل خروج المغلوب في أبطال أوروبا

كان قرار حكم الفيديو المساعد المثير للجدل بإلغاء هدف هاري كين في الوقت المحتسب بدل الضائع ضد سبورتنج لشبونة يوم الأربعاء سببا في منع توتنهام هوتسبير من التأهل لمراحل خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا، حيث كان سيحسم صدارة المجموعة الرابعة، قبل مباراة على نهاية دور المجموعات.

وبدلا من حسم التأهل، سيلعب فريق المدرب أنطونيو كونتي مباراة الجولة الأخيرة، مع فرصة لتأهل جميع فرق المجموعة، بما فيها أينتراخت فرانكفورت ومرسيليا، التي لا تزال تنافس على التأهل لدور الستة عشر.

ورغم أن المجموعة الرابعة هي الأصعب، فهناك عدة أمور يجب تسويتها يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، ومع تأهل 12 فريقا للدور التالي، إلا أن ثلاثة فقط ضمنوا صدارة المجموعة.

وإذا تساوى فريقان أو أكثر في النقاط بنهاية دور المجموعات، فسيكون المعيار لتحديد المراكز هو سجل المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية.

ثم سيكون المعيار هو فارق الأهداف، ثم الأهداف التي تم تسجيلها في مباريات الفرق المتساوية في النقاط.

وفيما يلي سيناريوهات التأهل عن كل مجموعة قبل مباريات الجولة الأخيرة.

المجموعة الأولى

حسم نابولي وليفربول المركزين الأول والثاني، بعدما جمع الإيطاليون 15 نقطة، مقابل 12 للنادي الإنجليزي، وسيتم تحديد متصدر المجموعة في المباراة التي ستجمع بينهما في ليفربول الأسبوع المقبل.

أما أياكس فاقترب من الحصول على مقعده في الدوري الأوروبي، قبل مباراته ضد رينجرز الذي لا يمتلك أي نقاط.

المجموعة الثانية

وفي موقف مماثل، حجز كلوب بروج (عشر نقاط) وبورتو (تسع نقاط) بطاقتي التأهل لمرحلة خروج المغلوب، لكن متصدر المجموعة سيتم تحديده في الجولة الأخيرة.

ويستضيف بورتو نظيره أتليتيكو مدريد المتأهل حتى الآن للدوري الأوروبي، بينما يسافر الفريق البلجيكي لباير ليفركوزن المتأخر بنقطة عن أتليتيكو.

وسيكون الفوز أو حتى التعادل ضد ليفركوزن كافيا لبروج لضمان صدارة المجموعة.

المجموعة الثالثة

تم حسم كل شيء، بعدما جمع بايرن ميونيخ العلامة الكاملة من خمس مباريات. أما إنتر ميلان فاحتل المركز الثاني بعشر نقاط‭‭ ‬‬ليتأهل، تاركا برشلونة الذي غادر للدوري الأوروبي، في المركز الثالث، فيما يقبع فيكتوريا بلزن في القاع دون أي نقاط.

المجموعة الرابعة

من المتوقع أن تكون الليلة الأخيرة للمجموعة مثيرة مع وجود فرصة لكل الفرق لحسم مراكز التأهل.

وسيزور توتنهام المتصدر بثماني نقاط، أولمبيك مرسيليا، القابع في المركز الأخير بست نقاط، حيث سيكون الفوز أو التعادل كافيا لرؤية الفريق الإنجليزي في الدور التالي.

وبين المركزين الأول والأخير، يأتي سبورتنج لشبونة وأينتراخت فرانكفورت، بسبع نقاط لكل منهما، ويلعبان ضد بعضهما البعض.

وإذا خسر توتنهام وتعادل الفريقان الآخران، فإن مرسيليا سيتصدر المجموعة بتسع نقاط، وستتعادل باقي الفرق بثماني نقاط، ووقتها، سيظفر سبورتنج لشبونة بالمركز الثاني، بفضل فوزه وتعادله مع الفريق اللندني، على أن يذهب توتنهام للدوري الأوروبي.

المجموعة الخامسة

ضمن تشيلسي بطل 2021، المركز الأول، قبل مواجهة دينامو زغرب، الذي يعد التأهل للدوري الأوروبي أمله الوحيد.

وفي المركز الثاني، سيكون هناك تنافس بين ميلان وسالزبورج، حيث يحتاج الفريق الإيطالي لنقطة فقط في سان سيرو لضمان التأهل.

المجموعة السادسة

ضمن ريال مدريد حامل لقب الموسم الماضي، التأهل، لكن صدارة المجموعة لم تحسم بعد. ويتصدر الفريق المجموعة بعشر نقاط ويلعب ضد سيلتيك متذيل المجموعة الذي غادر المسابقة رسميا.

ويسافر رازن بال شبورت لايبزيج الذي جمع تسع نقاط، لمواجهة شاختار دونيتسك، المتأخر عنه بثلاث نقاط، ويحتاج الفريق الألماني لنقطة للتأهل. أما الفريق الأوكراني فيحتاج للفوز لكي يتأهل، لتفوقه في المواجهات المباشرة.

المجموعة السابعة

تم التأكد من صدارة مانشستر سيتي، مع تأهل بروسيا دورتموند المتأخر عنه بفارق ثلاث نقاط لكنه لا يستطيع إزاحة الفريق الإنجليزي بسبب المواجهات المباشرة.

وضمن إشبيلية الذي جمع خمس نقاط التأهل للدوري الأوروبي، لكن كما ذكرنا فإنه لا يمكنه إزاحة دورتموند. وخرج كوبنهاجن صاحب المركز الأخير بالفعل.

المجموعة الثامنة

تأهل باريس سان جيرمان وبنفيكا وكلاهما يملك 11 نقطة ويتساويان في المواجهات المباشرة بسبب تعادلهما 1-1 مرتين، لكن حسم صدارة المجموعة لا يزال واردا لكل منهما.

ويلعب الفريق الفرنسي ضد يوفتنوس ثالث المجموعة بثلاث نقاط، والذي يسعى جاهدا للتأهل للدوري الأوروبي بعد مستواه المخيب للآمال في البطولة.

أما بنفيكا فيسافر لمواجهة مكابي حيفا، الذي جمع ثلاث نقاط أيضا، ويأمل الفريق الإسرائيلي في الظفر بالمركز الثالث على حساب الإيطاليين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]