سيناريو القبض على «ترمب» الثلاثاء المقبل

قبل ساعات من  المشهد الأول للمحاكمة الجنائية لرئيس أمريكى سابق مرشح للعودة للبيت الأبيض مرة أخرى.. تخيم حالة من الترقب الحذر، لأول محاكمة في تاريخ الولايات المتحدة لرئيس سابق.. بينما أعلنت شرطة مدينة نيويورك، حالة التأهب بين صفوفها، وأنها أمرت 36 ألف ضابط  بارتداء زيهم والاستعداد للانتشار، في المدينة وحول محكمة مانهاتن، وخارج مكتب المدعي العام الذي يخضع لحراسة مشددة.

وبات واضحا أن المعركة بين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب والديمقراطيين، أصحاب الربط والحل الآن في البيت الأبيض، قد وصلت إلى مستوى جديد بدخولها منطقة الصدام على ساحة القضاء.. وقد فُتح باب المواجهة بين الطرفين بتصويت هيئة المحلفين الكبرى في مانهاتن مؤخرا لصالح توجيه الاتهام لترامب في قضية دفع أموال لشراء صمت نجمة الأفلام الإباحية، ستورمي دانيالز، خلال حملته الرئاسية عام 2016 .

  • يذكر أن هيئة المحلفين الأمريكية في نيويورك، صوتت في وقت سابق لصالح إدانة ترمب، ووفقا لشبكة CNN نقلا عن مصادر مطلعة، يتهم مكتب المدعي العام في مانهاتن ترامب بأكثر من 30 تهمة بالاحتيال التجاري.

سيناريو القبض على «ترمب» الثلاثاء المقبل

يبدأ المشهد الأول من المحاكمة الجنائية، يوم  الثلاثاء 4 ابريل / تيسان، ومن المرجح أن توافق المحكمة على السماح لـ «ترمب» بالدخول إليها من مدخل خاص، بدلا من المرور بالطريقة المعتادة أمام وسائل الإعلام التي تكون منتظرة بالخارج.

  • ومع ذلك، بمجرد دخول ترمب سيتم أخذ بصمات أصابعه.. ثم التقاط صورا لوجهه في أوضاع مختلفة مثل جميع المتهمين في القضايا الجنائية.. وسيقرأ المدعي عليه حقوقه، مذكرا إياه بحقه المحمي دستوريا في الاتصال بمحام وعدم إجباره على التحدث إلى الشرطة.
  • وعادة ما يتم تقييد أيدي المدعى عليهم المتهمين بارتكاب جناية مؤقتا، لكن سيعمل محامو ترمب على تجنب حدوث ذلك لموكلهم. وطوال عملية احتجازه سيرافقه حراس من عملاء الخدمة السرية لحمايته.
  • وسينتظر ترمب بعد ذلك في منطقة احتجاز أو زنزانة حتى مثوله أمام قاض..وستكون المرافعة متاحة لحضور الجمهور.
  • بمجرد حجز القضية واختيار قاضٍ، سيتم وضع تفاصيل أخرى في موضعها، مثل توقيت المحاكمة وقيود السفر المحتملة على ترمب ومتطلبات الكفالة للمدعى عليه.
  • وإذا تمت إدانة ترمب بتهمة جنائية، فسيواجه عقوبة قصوى بالسجن أربع سنوات، على الرغم من أن بعض الخبراء القانونيين يتوقعون فرض غرامة، وأنه من المستبعد احتجاز ترمب.. وأنه ستتم إجراءات أخذ البصمة والتصوير ثم تلقى عليه الاتهامات. ثم يفرج عنه، بضمان إقامته، انتظارا لبدء المحاكمة.

قضية الممثلة الإباحية هى القضية الأقل خطورة فى مسلسل القضايا التى يواجهها ترمب، والتى تضم التحريض على اقتحام الكونغرس، والتحريض على تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ثم قضايا التهرب الضريبى المتعددة، وسيقاتل فى المحاكمة حتى لا يفتح باب الإدانات، ولاشك أنه إذا حصل على البراءة فى قضية الممثلة الاباحية فسوف يقوى مركزه فى الانتخابات القادمة.

منافسوه يشككون في صلاحية ترمب للعودة للبيت الأبيض

وعلى الجانب الآخر يرى منافسوه أنه رغم أن الاتهامات التى يحاكم عليها لاتتعلق بعلاقته مع الممثلة الإباحية فى حد ذاتها، إلا أن نشر التفاصيل عن شراء الصمت، والتزوير فى قيد ما تم دفعه على أنه مصاريف انتخابية، والرشوة للتأثير فى الانتخابات.. كل ذلك سوف يلقى المزيد من الشكوك على صلاحية الرجل للعودة للبيت الابيض أو الاستمرار فى العمل السياسى.

الوقت ما زال مبكرا لقياس تأثير القضية على مستقبل ترمب.. فإصدار لائحة اتهام أو حتى إدانة جنائية لا يحول دون مواصلة ترمب حملته الرئاسية إذا اختار ذلك، وقد أعطى إشارات لعزمه المضي قدما بغض النظر عما يحدث.

  • وفي الواقع، لا يوجد أي شيء في قانون الولايات المتحدة يمنع المرشح المدان بارتكاب جريمة من القيام بحملات انتخابية لمنصب الرئيس والعمل كرئيس، حتى من السجن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]